Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر June 30, 2023
A A A
منظمة الأغذية والزراعة في لبنان تدعم التعاونيات في يومها العالمي

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة في لبنان أن “الحركة التعاونية تحتفل في السبت الأول من شهر تموز من كل عام باليوم العالمي للتعاونيات الذي يحتفى به هذا العام تحت شعار “التعاونيات: شركاء من أجل تسريع التنمية المستدامة”.

وأوضحت في بيان أن “التعاونيات تعتبر المساهم الأساسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويمثل هذا الاحتفال فرصة لصانعي السياسات المحليين والدوليين ومنظمات المجتمع المدني والجمهور بصورة عامة للتعرف على مساهمة التعاونيات في إرساء العدالة والأمن الاجتماعيين”.

وبهذه المناسبة، قالت ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في لبنان نورة أورابح حداد: “تدرك المنظمة الدور المهم للتعاونيات في تمكين صغار المزارعين والمزارعات والمنتجين”. وأضافت: “تعزز التعاونيات قدرات أعضائها اقتصاديا واجتماعيا، فتقدم فرص العمل الريفية المستدامة من خلال نماذج أعمال مبتكرة تكون قادرة على الصمود أمام الأزمات الاقتصادية والبيئية وتساهم في تحول النظم الغذائية”.

يشار الى أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في لبنان تنفذ بالتعاون مع وزارة الزراعة والمديرية العامة للتعاونيات وبتمويل من حكومة كندا مشروع “دعم التعاونيات والجمعيات النسائية في قطاع الأغذية والزراعة في لبنان”. يهدف هذا المشروع إلى تمكين التعاونيات والجمعيات والمجموعات النسائية غير الرسمية الريفية في لبنان وتحسين سبل عيشهن من خلال بناء قدراتهن وتقديم المنح لدعم مشاريعهن الزراعية والتصنيعية الغذائية ومن خلال تقديم الدعم المالي النقدي مقابل العمل. ساهم المشروع، منذ إطلاقه عام 2019، في بناء قدرات أكثر من 250 مجموعة نسائية (تعاونيات وجمعيات ومجموعات غير رسمية) بما فيها 71 تعاونية من خلال المشاركة في مدارس إدارة الأعمال التعاونية، حيث تابعن مناهج دراسية متخصصة وتكميلية وتوعوية حول المساواة الجندرية. تم الاستعانة بخبراء متخصصين بعضهم من الإدارات المشاركة في تنفيذ المشروع بمتابعة حثيثة من قبل الميسرين والميسرات لا سيما خلال تطوير خطط أعمالهن بطريقة تضمن تحقيق الجدوى الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والاستدامة. ونتيجة الجهود المبذولة من فريق إدارة المشروع، تأهلت 150 مجموعة نسائية من ضمنها 39 تعاونية للمرحلة الثانية من المشروع أي مرحلة الدعم المالي والعيني حيث تم اختيار هذه المجموعات والتعاونيات وفق معايير علمية وموضوعية لتحصل على منح تصل لمبلغ 18000 دولار أميركي لدعم مشاريعها من خلال الاستحصال على المعدات ومستلزمات التغليف والمواد الاولية وغيرها من المدخلات اللازمة لتنفيذ خطط أعمالها.

وبالتوازي مع ذلك، ساهم المشروع بتطوير قدرات المديرية العامة للتعاونيات على عدة مستويات من ضمنها تعزيز نظام المعلوماتية الإداري الذي هو قيد التنفيذ. سيحتوي هذا النظام على البيانات والمعلومات الكافية والضرورية عن التعاونيات بهدف تفعيل التحليل وتعزيز الشفافية.