Beirut weather 26.41 ° C
تاريخ النشر June 3, 2023
A A A
مكتب المهندسين في المرده ينظم محاضرة حول العمل التعاوني

نظم مكتب المهندسين في المرده بالتعاون مع المديرية العامة للتعاونيات محاضرة تحت عنوان “مفهوم العمل التعاوني ومبادئه وقيمه والشروط المطلوبة لتأسيس جمعية تعاونية” وذلك “في مركز مشروع أجيال” كفرحاتا زغرتا بحضور رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعنّي الخير، رئيس بلدية زغرتا اهدن انطونيو فرنجية ممثلا بالمهندس عزيز يمّين، مؤسسة رينيه معوض ممثلة بالاستاذ كارلوس نكد، مؤسسة جذور سيمون بولس ممثلة بالسيدة انجال الطرازي، وممثلين عن جمعيات Green community، نقابة عمال البناء و عدد من الجمعيات الناشطة ومهتمين.

بداية قالت منسقة مكتب المهندسين في المرده المهندسة ماريان بو هارون الدويهي انّ هدفنا المساهمة بايجاد بعض الحلول لمشاكل المزارعين التي هي قسم من المشاكل العامة في البلد، مشيرة الى جهوزية المكتب للعب دور صلة الوصل مع المديرية.

ثمّ تحدّثت المديرة العامة للتعاونيات في وزارة الزراعة المهندسة غلوريا ابي زيد مونارشا عن ايمانها بالعمل التعاوني واهميته، مشددة على ضرورة التحلي بالوعي ومعرفة القوانين من اجل حصول كل مواطن على حقه، مشجعة على تأسيس صناديق تعاضد ومثنية على تنوّع الحضور والمشاركين.

بدورها، أضاءت رئيسة الدائرة القانونية في المديرية العامة للتعاونيات السيدة جمال الاسطا على دور صناديق التعاضد التي خلقت حماية للطبقة المتوسطة، الطبقة المشغّلة لعجلة الاقتصاد والغاية هي تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي لأعضائها من اجل العدالة الاجتماعية.
واوضحت انّ المديرية العامة للتعاونيات تؤسس ليس فقط تعاونيات زراعية بل ايضاً ثقافية، سكنية، حرفية، بيئية،… ولكل تعاونية نظام خاص.
كما عرضت سريعاً لقوانين تأسيس التعاونيات والمبادىء وقيم التعاون البعيدة كل البعد عن المنافسة والاحتكار، وايضاً العضوية الإختيارية المفتوحة للمحافظة على التجديد، ومساهمة الاعضاء في رأس المال، والشخصية الذاتية المستقلة، كما التعليم والتدريب والمعلومات، وايضاً التعاون بين التعاونيات والاهتمام بشؤون المجتمع عبر اقتطاع خمسة بالمية من وفر التعاونيات لخدمة المجتمع، وميّزت مفهوم التعاونية عن المفاهيم المشابهة كالشركة التجارية والجمعية ذات المنفعة العامة، اذ يهم التعاونية تحسين اوضاع افراد التعاونية، كما المحافظة على الانشطة الاقتصادية وتخفيض كلفة الاستهلاك.

واذ فنّدت لشروط تأسيس الجمعيات التعاونية شجّعت على تأسيس تعاونيات في زغرتا، ووجهت المزارعين لتسجيل اسمائهم في السجل الزراعي لحفظ حقوقهم في وزارة الزراعة.