Beirut weather 21.88 ° C
تاريخ النشر December 9, 2021
A A A
معضلة الآباء: التردد في تطعيم الأطفال رغم تزايد الإصابات

كشف استطلاع جديد نشرته منظمة «كي إف إف» الأميركية اليوم (الخميس)، أن ما يقرب من ثلثي آباء الأطفال في سن المدرسة الابتدائية إما يؤجلون تلقيح أطفالهم الصغار وإما يرفضون القيام بذلك، وفقاً لشبكة «إيه بي سي نيوز».

وجدت «كي إف إف» أن آباء المراهقين أكثر استعداداً لتطعيم أطفالهم، لكن نحو نصف هذه الفئة العمرية فقط حصلت على اللقاح حتى الآن.

وتأتي النتائج الجديدة على الرغم من الأدلة المتزايدة على أن لقاح «كورونا» آمن وأن الأطفال والمراهقين يسهمون الآن في نشر الوباء.

وفقاً لتحليل حديث أجرته وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، ارتفعت الحالات بين الأطفال دون سن 18 عاماً بنسبة 884% منذ الصيف الماضي، وهي أكبر زيادة في الحالات بين جميع الفئات العمرية.

قالت ليز هامل، نائب رئيس أبحاث الرأي العام والاستطلاعات في «كي إف إف»، عن أولياء أمور أطفال المدارس الابتدائية الذين ما زالوا مترددين: «معظمهم لم تُتح لهم الفرصة للتحدث مع طبيبهم حول هذا الموضوع حتى الآن، لذلك أنا لست متفاجئة».

وتحذّر هامل من أن الاستطلاع أُجري قبل الأنباء عن متحور «أوميكرون»، الذي يمكن أن يؤثر على الآباء. ولكن استناداً إلى الكيفية التي تم بها طرح اللقاح حتى الآن، تتوقع هامل أن ثلث الآباء الذين يرفضون اللقاح رفضاً قاطعاً لن يحركوا ساكناً حتى مع مرور الوقت، ذلك لأن نسبة البالغين الذين لا يريدون اللقاح (نحو 12 – 16%) ظلت ثابتة لمدة عام تقريباً.

لكنّ الثلث الآخر من آباء الأطفال في المدارس الابتدائية الذين يقولون إنهم يريدون «الانتظار والترقب» لتلقيح أطفالهم، من المحتمل أن يعطوا أبناءهم الجرعات مع مرور الوقت.

وتلقى أكثر من 5 ملايين طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً حقنة واحدة على الأقل من لقاح «فايزر» في الولايات المتحدة منذ أن أصبح متاحاً على نطاق واسع في 2 نوفمبر (تشرين الثاني)، بعد تجربة سريرية شملت 3100 طفل لم تجد مخاوف تتعلق بالسلامة.

وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، التي تتعقب سلامة اللقاح، أنها لم ترَ أي علامات حتى الآن على أن اللقاحات تسبب آثاراً جانبية خطيرة في تلك الفئة العمرية، بما في ذلك التهاب عضلة القلب الذي شوهد في مجموعة صغيرة من المراهقين الأكبر سناً والشباب.

ومع ذلك، لا يقوم الكثير من الآباء بتحديد المواعيد حتى الآن. بينما حصل 5 ملايين طفل على حقنة واحدة على الأقل، فإن ما يقدر بـ28 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً مؤهلون لذلك.

ويبدو أن الإقبال على اللقاحات متأثر بالعوامل السياسية، حسب «كي إف إف». ويخطط ما يقرب من نصف الآباء الجمهوريين لأطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً، لرفض إعطاء اللقاحات لأبنائهم الصغار، مقارنةً بـ7% من الآباء الديمقراطيين.