Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر May 10, 2018
A A A
مطارنة الروم الكاثوليك: لحوار بنّاء بين كافّة الشرائح للخروج من الأزمات

أعلن مطارنة ​لبنان​ للروم الملكيين الكاثوليك والرؤساء العامين والرئيسات العامات عقب اجتماعهم الشهريّ في المقرّ البطريركي في ​الربوة​ برئاسة البطريرك يوسف العبسيّ، أنه “توقف الآباء عند حصيلة ​الانتخابات​ النيابيّة التي جرت بالأمس وهنّأوا اللبنانيين بنوابهم الجدد الفائزين. وشكروا النواب السابقين الذين لم يحالفهم الحظ في هذه ​الدورة​ . وتوجهوا بالشكر الى كلّ المسؤولين وبخاصّة ​الجيش اللبناني​ والقوى الأمنيّة والإداريين على تأمين جو ديمقراطي وهادئ نسبيًا لدى الاقتراع. ولفتوا الانتباه إلى أن بعض الرشاوى قد حصلت هنا وهناك وهذا أمر غير أخلاقي”.
ولفت المطارنة في بيان لهم الى أنه “في ما يعود إلى نواب ​طائفة الروم الكاثوليك​، وجّه المجتمعون إليهم تهنئة خاصّة داعين إياهم إلى اعتبار الانتماء لطائفتهم هو بمثابة الإنتماء إلى لبنان وهو أولويّة كبرى. ودعوهم إلى التلاقي والحوار العميق لمعرفة حاجات أبنائنا على كافّة الأراضي اللبنانيّة وتلبيتها بغض النظر إلى أي حزب أو تيار انتموا”، مشيرين الى أنه “تتوجّه الأنظار بعد الانتخابات النيابيّة إلى تشكيل ​الحكومة​ وإلى أي من السياسات ستتبع في المرحلة اللاحقة خصوصا وإن القانون الانتخابيّ قد أفرز كتلاً جديدة من مستقلّين وأفراد ومتخاصمين حتى داخل اللائحة الواحدة”.
ودعا المجتمعون الدولة إلى “الحوار البنّاء بين كافّة الشرائح للخروج من الأزمات المتعدّدة التي تضرب بالبلد، بما فيها تلك الاقتصاديّة”.
ومن جهة أخرى، عالج المجتمعون أيضا “أمورا روحيّة وكنسيّة تتعلّق بالاحتفالات الرنانة التي يقوم بها المؤمنون في الأعراس والعمادات والمناولة الاحتفاليّة وسواها. ودعوا إلى عدم البذخ وإلى جعل المناسبات ذات طابع أكثر روحيا منه زمنيا وماديا”.