Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر March 13, 2020
A A A
مصلحة الليطاني: أعطال في خطوط التوزيع

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، في بيان، ان العاصفة الهوائية تسببت بأعطال على خطوط النقل اولي- بيت الدين واولي- جمهور 66 ك.ف. كما ان جميع خطوط التوزيع 66 ك.ف معطلة بسبب وقوع اشجار وتقطع كابلات وذلك في مناطق جزين وجون والشوف واقليم التفاح والبقاع الغربي ومرجعيون.

وبنتيجة هذه الاعطال، فان معمل عبد العال متوقف عن الانتاج بانتظار اصلاح خطوط التوزيع 15 ك.ف. من قبل مؤسسة كهرباء لبنان، اما معملا ارقش وحلو فقد تم ربطهما بمحطة صيدا، وان القدرة الانتاجية هي 15 ميغاوات من معمل الاولي و30 ميغاوات /40 من معمل حلو. كما ان الفرق الفنية للمصلحة بدأت باكرا الكشف على خطوط النقل 66 ك.ف. لتحديد الاعطال واصلاحها.

كتاب الى البنك الدولي
من جهة ثانية، وجهت المصلحة كتابا الى مدير دائرة المشرق في البنك الدولي، طلبت بموجبه “وقف الإجراءات التي يقوم بها مجلس الانماء والاعمار والمتعلقة باستدراج العروض لتقديم دراسة عن حوكمة المياه لصالح المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بموجب اتفاقية قرض لتنفيذ مشروع “الحد من تلوث بحيرة القرعون” بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، المنشور في الجريدة الرسمية العدد 52 بتاريخ 3/11/2016.
(قرض رقم 8637 – LB)، نظرا لإمكانية قيام المصلحة بتنفيذ الدراسة المذكورة بالاعتماد على الخبرات الداخلية المتوفرة لديها مع إمكانية الاستعانة بخبرات خارجية تطوعية ومجانية، فيما الأولوية هي لتنفيذ برامج ومشاريع تلبي متطلبات رفع التلوث والتدابير الآنية للتخفيف عن السكان من خلال تخصيص هذه المبالغ لتهذيب وتنظيف مجرى النهر في الحوض الأعلى لنهر الليطاني كما ان هذا الامر يلتقي مع توجيهات رئاسة مجلس الوزراء بضبط الإنفاق العام وإتباع سياسة التقشف ووجوب مساندة وزارة المالية في عملية ضبط العجز ومنع تفاقم المديونية العامة”.