Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر September 17, 2018
A A A
مصطفى حمدان: للالتزام بالدستور حرصا على عدم تضارب الصلاحيات

رأى أمين الهيئة القيادية في حركة “الناصريين المستقلين – المرابطون” مصطفى حمدان “ان رهانات الداخل على الخارج وأوامر الخارج إلى الداخل هي السبب الحقيقي لعدم تشكيل الحكومة اليوم وغدا ولربما إلى أشهر قادمة، استنادا إلى وقائع وتطورات المشهد الإقليمي المحيط بنا الذي يعكس صراعات دولية لا يستطيع أحد أن يحدد مداها الزمني لبلورة الصيغ والتسويات فيه”.
أضاف: “هناك تعليمات خارجية متعددة المصادر تدعو الأطراف المرتبطة بها إلى عرقلة تشكيل الحكومة لاستخدام الملف اللبناني ورقة في رسم وقائع المشهد الإقليمي، وإلا لكانت شكلت خلال ساعات من التكليف”.
وتابع: “إن الواقعية السياسية تفرض على الجميع في مسار إدارة البلاد الالتزام بالدستور وتطبيقه بدقة حرصا على عدم تضارب الصلاحيات، والوصول بالمنازعات المذهبية والطائفية الى أعلى المستويات في تحمل المسؤولية الوطنية، إلى شعور أن طائفة تغلبت على أخرى وبالتالي الدخول في دوامات الفوضى والأزمات التي تصل إلى ما لا يحمد عقباه”.
وأشار إلى أن “أخطر ما جرى في الأيام الماضية بكلام الصراع على كل الصلاحيات هو تحويل نقاش دستوري إلى متاريس طائفية ومذهبية تنعكس على سلبا على اصطفافات الواقع السياسي المهتز”.
وحث رئيس الجمهورية والرئيس المكلف على “لجم كل من يحاول العبث بمسار التأليف، والإسراع بتشكيل الحكومة التي عليها أن تواجه وقائع الأزمات المعيشية والاجتماعية الخانقة”.