Beirut weather 16.41 ° C
تاريخ النشر November 19, 2023
A A A
«مشفى الشفاء أصبح منطقة موت».. الصحة العالمية: نضع خططاً لإجلاء فوري للمرضى

قالت منظمة الصحة العالمية إن مشفى الشفاء في قطاع غزة، أصبح منطقة موت، وذلك بعدما اقتحمته قوات الاحتلال الإسرائيلي وحاصرته بالدبابات، مشيرةً إلى أنها قادت مهمة إلى المستشفى الواقع غرب مدينة غزة، وأنها تعمل على وضع خطط لإخلاء المستشفى.

جاء ذلك في بيان صدر عن المنظمة ليل السبت/الأحد، وقالت فيه إن “فريقها ترأس اليوم مهمة إنسانية مشتركة شديدة الخطورة لمؤسسات أممية توجهت إلى مستشفى الشفاء في غزة”.

أكدت المنظمة أنها “تعمل مع شركائها على وضع خطط عاجلة للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وعائلاتهم”، وأضافت أنه “لا يزال هناك 25 عاملاً صحياً و291 مريضاً في الشفاء، وقد حدثت حالات وفاة عديدة للمرضى خلال الأيام الماضية بسبب إغلاق الخدمات الطبية”.

لفتت المنظمة إلى أن فرقها “بقيت ساعة واحدة فقط في مستشفى الشفاء بسبب الوضع الأمني، ووصفوه بمنطقة الموت”، وأن “الغالبية العظمى من المرضى هم ضحايا الحرب، والعديد منهم يعانون من إصابات حرجة”.

كذلك أوضحت المنظمة أنها تقوم بوضع خطط عاجلة للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وأسرهم. وقالت إننا “نشعر بقلق بالغ بشأن سلامة واحتياجات المرضى والعاملين الصحيين والنازحين داخلياً، الذين يقيمون في المستشفيات القليلة المتبقية التي تعمل جزئياً في الشمال”.

بدوره، وصف الفريق الوضع المأساوي في الشفاء بالقول: “امتلأت الممرات وأراضي المستشفى بالنفايات الطبية والصلبة، ما زاد من خطر العدوى. وكان المرضى والعاملون الصحيون الذين تحدثنا معهم يشعرون بالخوف على سلامتهم وصحتهم وطلبوا الإخلاء”.

كما أشارت المنظمة إلى أن مستشفى الشفاء لم يعد قادراً على استقبال المرضى، حيث يتم الآن تحويل الجرحى والمرضى إلى المستشفى الإندونيسي الذي “يعاني من ضغوط شديدة ويكاد لا يعمل”.

كان المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة قد قال، السبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إن “أكثر من 500 مريض وجريح أنهكهم الجوع والعطش والألم، أجبرهم الجيش الإسرائيلي على الخروج من مجمع الشفاء الطبي لكي يلاقوا مصيرهم في الشوارع وهم في أمسّ الحاجة إلى الرعاية الصحية والطبية الفائقة، لا سيما أن غالبيتهم من أصحاب الحالات الخطيرة”.

يأتي هذا بعدما اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر الأربعاء، 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، مجمع الشفاء بعد حصاره لأيام، حيث يضم مدنيين نزحوا من ديارهم، جراء القصف الإسرائيلي المتواصل بالمنطقة.

ومنذ 43 يوماً، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلفت 12 ألفاً و300 شهيد، بينهم 5 آلاف طفل و3 آلاف و300 امرأة، فضلاً عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفق أحدث إحصاء رسمي فلسطيني، صدر مساء السبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.