Beirut weather 16.41 ° C
تاريخ النشر May 1, 2017
A A A
مشاركة «تأدية واجب» للنجمة والصفاء
الكاتب: البناء

في الوقت الذي أصبحت فيه مشاركة فريقَي النجمة والصفاء بمثابة تأدية واجب ضمن مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تنتظر فرق من البحرين والعراق والأردن وسورية، مباريات مصيريّة في الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات لمنطقة غرب آسيا، حيث يسعى المحرق البحريني للتأهّل إلى الدور قبل النهائي، عندما سيلتقي اليوم الاثنين مع مضيفه الوحدات الأردني في عمّان لتحديد بطل المجموعة الثالثة.

وفي مباراة أخرى، سيخوض النجمة مباراته مع مضيفه صحم العماني على ملعب السلطان قابوس لتحديد المركز الثالث، وخلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد أمس في مسقط، لفتَ المدرّب بلال فليفل إلى أنّ النجمة سيلعب للفوز، وسيعمل على إشراك اللاعبين الشباب بُغية إكسابهم الخبرة الآسيويّة. وأكّد فليفل، أنّ صحم فريق منظّم ويعتمد على اللعب الجماعي أكثر من المهارات الفردية. وحالياً، يتصدّر المحرّق المجموعة برصيد عشر نقاط من خمس مباريات، بفارق نقطة واحدة عن الوحدات صاحب المركز الثاني، ويتساوى صحم والنجمة برصيد أربع نقاط لكلّ منهما، وقد أصبحا خارج المنافسة.

ويكفي المحرق، بطل المسابقة في العام 2008، التعادل ليضمن الانتقال إلى الدور المقبل للبطولة، بينما يحتاج الوحدات إلى الفوز لانتزاع صدارة المجموعة والتأهّل. مع الاشارة إلى أنّ المحرّق عاد لأجواء المنافسة بعد أن حقّق انتصارين متتاليين في المرحلتين السابقتين، على النجمة وصحم، لينتزع صدارة المجموعة من الوحدات الذي فشل في تحقيق الفوز في مباراتيه الأخيرتين، واكتفى بالتعادل مع صحم والنجمة 1-1. ويشعر الوحدات بالتفاؤل قبل مواجهة المحرق مرة أخرى، بعدما فرض عليه التعادل 1-1 في مباراة الذهاب بالبحرين.

ويعوّل الألماني روبرت جاسبرت، مدرّب المحرق، على تألّق لاعبيه «إسماعيل عبد اللطيف وجمال راشد ومحسن جوهر»، بالإضافة إلى الكونغولي دوريس سالومو، والهولندي غريغوري نيلسون، فيما يعتمد العراقي عدنان حمد، مدرّب الوحدات، على مهاجمه منذر أبو عمارة وعامر ذيب وحسن عبد الفتاح وبهاء فيصل، بالإضافة إلى المهاجم البرازيلي فرانسيسكو توريس، والمدافع الكرواتي سيباستيان انتيتش.

وفي المجموعة الثانية، سيسعى غداً الثلاثاء فريق القوّة الجويّة العراقي، حامل اللقب الأخير للمسابقة، إلى تكرار فوزه على مضيفه الحدّ البحريني، ليضمن تأهّله إلى الدور المقبل، من دون انتظار نتيجة لقاء منافسه الوحدة السوري مع الصفاء اللبناني في نفس الوقت على ملعب المدينة الرياضية في بيروت 4.30 عصراً . وكان الحدّ قد أشعل الصراع على صدارة المجموعة، بفوزه على الوحدة بفضل هدفين سجّلهما محمد الداود في المرحلة الماضية، كما فاز القوّة الجويّة بنفس النتيجة على الصفاء الذي فشل في تحقيق أيّ فوز في البطولة. ويحتاج الوحدة للفوز على الصفاء، وأن تنتهي مباراة القوّة الجويّة والحدّ بالتعادل، ليضمن تأهّله.

وحالياً، يتصدّر القوّة الجويّة المجموعة الثانية متفوّقاً بفارق المواجهات على الحدّ، برصيد تسع نقاط لكلّ منهما، وبفارق نقطة واحدة عن الوحدة الثالث. وودّع الصفاء البطولة باحتلاله المركز الرابع بنقطة واحدة. ويدرك باسم قاسم، مدرّب القوّة الجوية، بأنّه لا بديل أمام فريقه عن الفوز لضمان تأهّله كبطل للمجموعة، في ظلّ منافسة شرسة من الحدّ والوحدة. وبدوره، يأمل الحدّ في الثأر لخسارته بنتيجة 2-1 أمام القوّة الجويّة في مرحلة الذهاب، لإنعاش آماله في الانفراد بصدارة المجموعة، والتأهّل مباشرةً إلى الدور قبل النهائي.

وفي المجموعة الأولى، سيضمن الزوراء العراقي تأهّله للمربّع الذهبي في حال فوزه على الأهلي الأردني على ملعب حمد في الدوحة، بغضّ النظر عن نتيجة المواجهة بين الجيش السوري وسويق العماني، غداً الثلاثاء . هذا، ويتصدّر الزوراء المجموعة برصيد 11 نقطة، يليه الجيش السوري بتسع نقاط، فيما ودّع الأهلي المنافسة باحتلاله المركز الثالث بخمس نقاط، بفارق ثلاث نقاط عن السويق صاحب المركز الرابع.

وبحسب النظام الجديد للبطولة، سيتأهّل إلى الدور قبل النهائي لمنطقة غرب آسيا متصدّرو المجموعات الثلاث، إلى جانب أفضل فريق في المركز الثاني.