Beirut weather 17.99 ° C
تاريخ النشر October 16, 2017
A A A
مذبحة في مقديشو.. ارتفاع مرعب في عدد الضحايا
الكاتب: أ ف ب

سقط مئات الضحايا جراء تفجير شاحنة مفخخة، أول من أمس، أمام فندق وسط مقديشو، في هجوم يعد الأكثر دموية في تاريخ البلاد. وذكرت الشرطة الصومالية أن شاحنة مفخخة انفجرت أمام فندق عند تقاطع «الكيلومتر 5» الذي تصطف على جوانبه مكاتب حكومية وفنادق ومطاعم وأكشاك ما أدى إلى تدمير مبان واندلاع النيران في سيارات. وبعد ذلك بساعتين وقع انفجار آخر بشاحنة مفخخة في منطقة أخرى بالعاصمة.

وبعدما كانت حصيلة أولية أفادت عن سقوط 20 قتيلاً، أعلنت الشرطة، أمس، أن عدد القتلى ارتفع إلى 237 بينهم طلاب ونساء، مشيرة إلى وجود 275 جريح على الأقل.

وما يُفسّر ارتفاع الحصيلة، هو أنه بعد ساعات من التفجير، مشطت الشرطة وعمال الإنقاذ أنقاض المباني المدمرة ليلاً وعثروا على عشرات الجثث التي تفحم معظمها إلى درجة تمنع التعرف عليها.

من جهته، أعلن الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو الحداد ثلاثة أيام، داعياً إلى التبرع بالدم وتقديم مساعدات مالية لضحايا الهجوم، الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه، إلا أن حركة «الشباب المجاهدين» المتحالفة مع تنظيم «القاعدة» كثيراً ما تشن هجمات مماثلة في مقديشو وفي أماكن أخرى بالبلاد. في غضون ذلك، ذكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان أمس، أن مبنى سفارتها في مقديشو تعرض لأضرار جسيمة جراء التفجير، مشيرة إلى أن العاملين فيه لم يتعرضوا لإصابات باستثناء القائم بالأعمال الذي تعرض لإصابة طفيفة.