Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر December 23, 2019
A A A
محفوظ: الاعلام هو الصوت الاساسي الذي يجب ان يبرز في هذه المرحلة

عقد رئيس “المجلس الوطني للاعلام” عبد الهادي محفوظ مؤتمرا صحافيا، في مقر المجلس الوطني في وزارة الاعلام، بعد اجتماع مع ممثلي وسائل الاعلام المرئية والمسموعة الالكترونة وأعضاء المجلس الوطني، في حضور مستشار وزير الاعلام عماد عاصي. وتخلله حوار حول الوضع الاعلامي ورسم تصور لدور الاعلام في المرحلة المقبلة ولتحديد المخاطر الناجمة عن استمرار المناكفات السياسية وضرورة التوفيق بين الشرعيتين البرلمانية والشعبية سيما وان الاعلام في مقدوره تصويب الاداء السياسي واستعمال الغطاء المفتوح للتهدئة وايجاد النماذج وحماية السلم الاهلي.

 

وتطرق محفوظ الى اوضاع البلاد لجهة تشكيل الحكومة وتكليف الدكتور حسان دياب، وظاهرة الحراك الشعبي، ودعا الى الحوار لتجاوز كل الخلافات. وقال: “لقد أثبتت التجربة الحالية ان الاعلام كان السلطة الاولى في مواجهة سلطة مأزومة وحراك متواصل في الشارع حاول البعض القبض عليه من الخارج كما من الداخل، ولكنه استلهم المطالب الفعلية للناس التي تشكل اجماعا كاملا بين اللبنانيين. وفي هذه المسألة، فان دور الاعلام اساسي، فقد كان السلطة الاولى في هذه المرحلة لمعالجة ما نحن فيه لجهة تصويب الاداء السياسي، ويمكن كإعلام ان نقوم بهذه العملية، ونشجع على المضامين السياسية التي تشكل اجماعا، كمحاربة الفساد المستشري وقيام الدولة المدنية وتصحيح وضع القضاء لكي يصبح مستقلا، ويمكن له عبر الصحافة الاستقصائية ان يلفت نظر القضاء الى الكثير من الاخطاء والشوائب والمظاهر السلبية”.

 

واضاف: “الاعلام في هذه المرحلة ينبغي ان يستوحي ما أطل به الحراك، لجهة رفض الطائفية التي هي علة العلل، والتشديد على فكرة المواطنة وهذا أمر ضروري، ومساعدة المجتمع على ان يكون رافعة اجتماعية للتغيير خارج الحسابات الطائفية والطبقية والخارجية، فالاعلام له دور اساسي وجوهري في ذلك”.

 

وتابع: “لذلك، اقترح “المجلس الوطني للاعلام” أن يكون صوت الاعلام هو الصوت الاساسي الذي يجب ان يبرز في هذه المرحلة، وتحديدا لجهة تبريد الرؤوس الحامية وهي كثيرة في هذا البلد، لذلك المطلوب ان يكون هناك حوار جدي وأفكار نتبناها جميعا من خلال هذا الحوار ونكون رسالة للرئيس المكلف حسان دياب وللحراك وللسلطة السياسية”.