Beirut weather 25.41 ° C
تاريخ النشر May 10, 2023
A A A
مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية وجمعية التجارة العادلة في لبنان يحتفلون بشراكتهم الداعمة للزراعة في لبنان
648127f1-7548-4800-865c-2ed394f977c5 6a5c3355-6c46-486d-b246-2edd67365a84
<
>

لمناسبة الأسبوع العالمي للتجارة العادلة، احتفلت وكالة التنمية الفرنسية (AFD)، و Proparco ، وجمعية التجارة العادلة في لبنان (FTL) بشراكتهم في تعاونية نجمة الصبح في المحيدثة في البقاع، بحضور السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو، المديرة العامة للمديرية العامة للتعاونيات في وزارة الزراعة غلوريا ابي زيد.
ضمّ الحدث تعاونيات التجارة العادلة في لبنان وأبرز دعم التعاون الفرنسي للبنان. وشدد على جهود جمعية التجارة العادلة المستمرة لإعادة إطلاق الاقتصاد الريفي والزراعي في البلاد من خلال دعم الانتقال البيئي والاجتماعي، وكذلك الدعم المالي لتعاونيات الإنتاج، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، والجهات الفاعلة في مجال التجارة العادلة.
صرحت السيدة آن إيسامبر، المديرة المساعدة لوكالة AFD في بيروت، بأن مجموعة AFD ملتزمة جنبًا إلى جنب مع جمعية التجارة العادلة في لبنان، سواء عبر AFD نفسها أو عن طريق Proparco، التابعة لها والمتخصصة في دعم القطاع الخاص معددة اهمية المشاريع واستفادة الاهالي منها مؤكدة الالتزام المستمر لفرنسا بدعم قدرة السكان المدنيين اللبنانيين على التحمل وتشجيع ريادة الأعمال النسائية في سياق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية.
من جهتها أعربت السيدة غلوريا أبو زيد عن التزامها بالعمل التعاوني ومبادئ التجارة العادلة. وأكدت أن ” وزارة الزراعة ، من خلال المديرية العامة للتعاونيات ، تهدف إلى تعزيز التعاون مع جمعية التجارة العادلة في لبنان والشركاء الآخرين لتعزيز إنشاء مجتمعات محلية أكثر عدالة واستدامة.”
كما أعرب السيد مروان شروف ، رئيس بلدية المحيدثة ، عن اعتزازه وتقديره لاختيار السفارة الفرنسية في لبنان وجمعية التجارة العادلة في لبنان لتعاونية نجمة الصبح في المحيدثة لاستضافة هذا الاحتفال وإطلاق برنامج جديد لدعم التعاونيات والمشاريع الصغيرة في المناطق الريفية اللبنانية. وقد سلط السيد شروف الضوء على أهمية هذه المبادرة.

بدوره صرّح السيد فيليب عضيمي ، المدير العام لجمعية التجارة العادلة في لبنان وقال: “نحن فخورون بالاحتفال بالأسبوع العالمي للتجارة العادلة بحضور سعادة السيدة آن غريو، والسيدة غلوريا أبو زيد، وشركائنا من وكالة التنمية الفرنسية AFD ، وExpertise France، وProparco، والاستمرار في دعم المنتجين الريفيين في لبنان”،. وأكد أن الجهود المستمرة التي تبذلها الجمعية لدعم المنتجين الريفيين في لبنان ذات أهمية خاصة في الوقت الحالي الذي يواجه فيه المنتجون الصغار صعوبات اقتصادية كبيرة. من خلال توفير الوصول إلى أسواق عادلة، تساهم الجمعية في ضمان قدرتهم على الاستمرار في الحصول على دخل كريم ودعم أسرهم.”

في الختام صرّحت سفيرة فرنسا في لبنان السيدة آن غريو عن دور فرنسا في تعزيز الزراعة اللبنانية المستدامة اقتصاديًا ومحترمة للبيئة وقالت: ” أنا سعيدة وفخورة بالشراكة بين الوكالات الفرنسية والجمعيات مثل فير ترايد ليبانون والبلديات اللبنانية النشيطة التي تترجم عبر مشاريع عملية، تؤمن زراعة مستدامة وتجارة عادلة لمصلحة اللبنانيات واللبنانيين. ان هذه الجهود يجب ان تواكب من قبل الدولة باصلاحات فورية لتأمين المناخ الانسب من اجل الانتقال نحو اقتصاد منتج”.

أعقب الاحتفال غداء ريفي أعدّته التعاونيات.