Beirut weather 21.88 ° C
تاريخ النشر May 19, 2021
A A A
مجموعة الدعم الدولية للبنان: لتشكيل حكومة قادرة على تلبية الاحتياجات

لفتت مجموعة الدعم الدولية من أجل ​لبنان​، إلى “أنّها عقدت اجتماعًا اليوم في ​بيروت​، لتقييم الأوضاع في البلاد، آخذةً في الاعتبار استمرار التدهور الاقتصادي والاجتماعي والمالي في لبنان منذ انعقاد آخر اجتماع للمجموعة في آذار 2021، والتحدّيات المتزايدة الّتي تواجه المؤسّسات اللبنانيّة في معالجة الأزمات المتعدّدة، فضلًا عن تزايد معاناة ​الشعب اللبناني​”.

وأشارت في بيان، إلى أنّ “أعضاء مجموعة الدعم الدوليّة أعربوا عن الأسى إزاء استمرار الجمود السياسي في عمليّة ​تشكيل الحكومة​، لا سيّما في ظلّ مرور تسعة أشهر على استقالة الحكومة الأخيرة، وأكثر من ستة أشهر على موافقة ​مجلس النواب​ على تكليف رئيس لمجلس”.

وجدّدت مجموعة الدعم الدوليّة، دعوة القادة اللبنانيّين إلى “تنحية خلافاتهم جانبًا، من أجل المصلحة الوطنيّة، وألّا يتأخّروا أكثر من ذلك في تشكيل حكومة كاملة الصلاحيّات، قادرة على تلبية الاحتياجات الملحّة للبلاد، وعلى تنفيذ الإصلاحات الجوهريّة الّتي طال انتظارها. إنّ مسؤوليّة تفادي أزمة تقع على عاتق القادة اللبنانيّين”.

كما دعت إلى “إجراء ​الانتخابات​ في مواعيدها حفاظًا على ديمقراطيّة لبنان في سياق أزمته المستمرّة”، وحثّت جميع السلطات اللبنانيّة المعنيّة على “البدء بالأعمال التحضيريّة في الوقت المناسب، وفقًا للجدول الزمني المحدّد للانتخابات”. وحثّت أيضًا على “اتخاذ كلّ الخطوات اللّازمة لتخفيف الاثر الاجتماعي والاقتصادي لأيّ تغييرات تطرأ على برنامج الدعم الوطني”. وأكّدت “موقفها الموحّد في دعمها الثابت والمستمر للبنان ولشعبه”.