Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر March 19, 2024
A A A
متى يبدأ لون عيون الأطفال بالتغير؟
الكاتب: عائلتي

تتساءل الأمهات عن متى يبدأ لون عيون بالأطفال بالتغير وهذا نتيجة لما عايشوه مع أطفالهم بسب تغير لون عيونهم تدريجيًا خلال السنوات الأولى.

 

قد يتغير لون عين طفلك خلال الأشهر القليلة الأولى إلى السنة. أحيانًا يكون لدى الأطفال حديثي الولادة عيون زرقاء داكنة أو رمادية داكنة تتحول تدريجيًا إلى اللون الأزرق أو الأخضر أو ​​البندقي أو البني، سيستمر تغير لون عيون بعض الأطفال حتى سن البلوغ.

ما الذي يحدد لون عيون المولود الجديد؟

يتم تحديد لون عين طفلك من خلال مجموعة معقدة من العديد من الجينات، تحدد هذه الجينات كمية الميلانين التي يتم إنتاجها ونقلها وتخزينها في عيونهم، فهذه إحدى العوامل التي تؤثر في تغير لون عيون الطفل خلال السنوات الأولى.

 

تساعد المستويات العالية من الميلانين في العينين والجلد على الحماية من أشعة الشمس القوية، وهذا هو السبب في أن العيون البنية أكثر شيوعًا في الأجزاء المشمسة من العالم وأقل شيوعًا في المناخات الشمالية الأقل مشمسة.

متى يتغير لون عيون الأطفال؟

عادة ما يتغير لون عين الطفل خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى من حياته، على الرغم من أن بعض الأطفال قد يعانون من تغيرات كبيرة حتى عيد ميلادهم الأول.

عند عدد قليل من الأطفال، يمكن أن تستمر تغيرات لون العين لسنوات. يتمتع معظم الأطفال بلون عيون ثابت عند عمر 6 سنوات.

هل يولد جميع الأطفال بعيون زرقاء؟

إنها أسطورة أن جميع الأطفال يولدون بعيون زرقاء أو رمادية. في حين أن بعض الأطفال يولدون بالفعل بعيون زرقاء أو رمادية تبقى على هذا اللون أو تتغير تدريجيًا، فإن البعض الآخر يولدون بعيون بنية أو خضراء أو عسلي.

ومن المثير للاهتمام أن كل إنسان على وجه الأرض كان لديه عيون بنية حتى حوالي 10000 سنة مضت. يعتقد العلماء أن طفرة في الجين الذي يتحكم في إنتاج الميلانين أدت إلى سلف مشترك واحد له قزحية فاتحة اللون.

ما هو لون العيون التي سيحصل عليها طفلي؟

لا توجد طريقة مؤكدة للتنبؤ بلون عين طفلك البالغ. يشير لون عين أحد الوالدين إلى اللون النهائي لعين الطفل، لكنه ليس حاسما. ومع ذلك، يمكن أن تمنحك عيناك فكرة عامة عن احتمالات ظهور ألوان عين طفلك المختلفة:

من المرجح جدًا أن يكون لدى الوالدين ذوي العيون الزرقاء طفل ذو عيون زرقاء.
من المرجح أن يكون لدى الوالدين ذوي العيون البنية طفل ذو عيون بنية.
الاحتمالات متساوية في الحصول على عيون زرقاء أو بنية إذا كان لكل من الوالدين لون عين واحد.
إذا كان لدى الجد عيون زرقاء، فإن فرص الطفل في الحصول على عيون زرقاء تزداد.