Beirut weather 26.41 ° C
تاريخ النشر July 25, 2024
A A A
متحور “Flirt” يزداد صيفاً… ما هي خطورته؟
الكاتب: حسين زياد منصور

كتب حسين زياد منصور في “لبنان الكبير”

بين الحين والآخر يطل علينا متحور جديد من “كوفيد 19″، أو فيروس كورونا، وهذه المرة يحمل اسم “Flirt”. وفي هذا الوقت من العام، مع بداية الموسم الصيفي وانتعاش الحفلات والسهرات وقدوم المغتربين والسياح، الى جانب السهرات والجمعات العائلية والأصدقاء، ينتشر المتحور أكثر بين الناس.

رئيس لجنة الصحة النيابية النائب الدكتور بلال عبد الله يوضح في حديث لموقع “لبنان الكبير” أن كل أنواع الفيروسات تعود وتنتشر خلال هذه الفترة من السنة خصوصاً الصدرية والتنفسية ومنها كورونا، والمتحور الجديد ليست له أي خطورة وأصبح مصنفاً من الفيروسات العادية.

ويقول: “لا إجراءات من منظمة الصحة العالمية تم الإبلاغ عنها بهذا الموضوع، خصوصاً من ناحية العزل، وأصبح التعاطي معه كأي نزلة صدرية أو فيروسات تنفسية عادية، فكورونا أصبح موجوداً في كل العالم، واستوطن، ولم يعد فيروساً خطيراً”. لكنه يلفت الى أنه يبقى خطيراً فقط على من يعانون من أمراض مستعصية أو صدرية مزمنة ومناعتهم ضعيفة، وأيضاً كبار السن، فهؤلاء معرضون للخطر إن كان بسبب كورونا أو أي فيروس آخر له علاقة تحديداً بالأجهزة التنفسية العليا.

ويشير عبد الله الى أن لا شيء رسمياً أو توصية صدرت عن وزارة الصحة لاتخاذ إجراءات أو تدابير في هذه الحالة، لأن أي شيء لم يصل من منظمة الصحة العالمية.

وتجدر الاشارة الى أن عدد الاصابات بهذا المتحور ارتفع خلال الشهرين الماضيين، وتتمثل العوارض في ارتفاع الحرارة والسعال والرشح الى جانب آلام في الحنجرة، بحسب أحد الأطباء المختصين، الذي يوضح لموقع “لبنان الكبير” أن المريض يمكن أن يشفى خلال 3 أيام، وأن من سبق وأصيب بكورونا، وأخذ اللقاح يكون خطر الإصابة لديه أقل.

ويؤكد أن متحورات كورونا أصبحت مثل بقية الأمراض في الأجهزة التنفسية مثل الانفلونزا و”H1N1″.

ومنذ 10 أيام أعلن بيان من منظمة الصحة العالمية حول “كوفيد” أنه يودي بحياة 1700 شخص أسبوعياً في أنحاء العالم، داعياً الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الاصابة الى مواصلة تلقي اللقاح ضد الفيروس.

ونبه حينها المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس على خطورة تراجع الحماية عبر اللقاحات.