Beirut weather 16.41 ° C
تاريخ النشر November 6, 2018
A A A
ما هي مبادرة Q؟
الكاتب: روتانا

منذ فترة بدأت تنتشر مبادرة Q، شكل جديد من أشكال العملات الرقمية، ويأمل المطورون بأن تصبح المعيار في المدفوعات وتكون عملة عالمية، فبدلًا من استخدام جنيه، دولار أو يورو، هناك Q، وستستخدم سياسة نقدية مهنية، مثلما تفعل حكومات العالم الآن.
ولإغراء الناس للانضمام إلى ما أطلق عليه “بيتكوين المستقبل”، قال المطورون إنهم أطلقوا أعدادا كبيرة من العملة، وستبلغ قيمتها- إذا نجحت الفكرة- 2 تريليون دولار في المستقبل لمن تعامل بها في وقت مبكر.
كيف تعمل مبادرة Q؟ إن الاشتراك مجاني، ولكنك بحاجة إلى تلقي دعوة من أحد المسجلين بالفعل، وعند استجابتك تحصلان معًا على العملة، ثم ترسل دعوة إلى شخص آخر وعند استجابته، مرة أخرى تحصلان على العملة، وهكذا، ويطلب منك إرسال اسمك وعنوان بريدك الالكتروني، الفكرة انتشرت للغاية، ففي غضون ساعات قليلة سجل مليونا شخص على الموقع.
وفي الوقت الحاضر، Q لا قيمة لها ولا يمكن أن تُنفق، ويعترف المطورون بأن الأمر قد يستغرق سنوات قبل أن تساوي العملة شيئًا قيمًا، لكن بمجرد دخولك إلى الموقع ستشعر أن الشركة تغرس فيك شعورا بالحاجة الملحة للعثور على المشتركين، وكلما تمكنت من التسجيل بشكل أسرع سيرتفع نصيبك المخصص من وحدات الـQ ويُظهر الشريط تحديثا أولا بأول عن قيمة العملة بالدولار.
ويقول بعض نقاد الفكرة إن الخطر الأكبر على الأشخاص المتورطين هو أن تكون بياناتهم الشخصية معرضة للخطر، لكن مبادرة Q تقول إن البيانات التي تم جمعها لن يتم تقاسمها أو بيعها.