Beirut weather ° C
تاريخ النشر December 5, 2019
A A A
ما هي أعراض خلل الغدة الدرقية؟
الكاتب: صحتي

الغدة الدرقية هي من العناصر الضرورية والأساسية في الجسم، وهي تقع في مقدمة الرقبة تحت الجلد، ومن وظائفها إنتاج الهرمونات التي تتحكم في عمليات الأيض التي تحدث في الجسم، كما أنها المسؤولة بشكل مباشر عن إنتاج الطاقة اللازمة لخلايا الجسم، ما يسمح للفرد القيام بوظائفه اليوميّة الطبيعية. وهنا نشير الى أن حدوث أيّ خلل في الغدّة الدرقية يؤثر على صحة الجسم بشكل عام ويهدد بالإصابة بالعديد من الأمراض. ولمزيد حول الاعراض التي تدّل على خلل الغدة الدرقية، تابعوا معنا تباعاً هذه المعلومات.

1- الشعور بالتعب وإنخفاض طاقة الجسم
إن الشعور بالتعب صباحاً وعلى مدار اليوم وبشكل مستمر، حتى بعد الحصول على قسط كاف من النوم، يدّل بشكل واضح على خمول الغدة الدرقية، وذلك نتيجة عدم وصول الهرمونات عبر مجرى الدم والخلايا الى أعضاء الجسم المختلفة، ما يعيق القدرة على الشعور بالنشاط والحيوية وقوة العضلات.
2- التقلّبات المزاجية وتبدّل الأحاسيس والمشاعر
قد تعانون من دون مبرر من التبدّلات المزاجية الحادّة، إضافة الى الشعور بالتوتر والقلق والحزن بشكل دائم. وهنا نشير الى أن هذه الأعراض تدّل على أن مستوى هرمون الغدة الدرقية منخفض ما ينعكس سلباً على مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، ويؤثر على عملية الشعور بالسعادة والراحة النفسية.
3- التغيّرات في الشهية
إن زيادة الشهية بشكل ملحوظ يمكن أن تكون من علامات فرط نشاط الغدة الدرقية، ما يسبب الشعور بالجوع طوال الوقت. ونشير الى أن النشاط الزائد للغدة الدرقية يؤثر على براعم التذوق عند الإنسان، ما يؤدي بالتالي الى صعوبة الشعور بمذاق الأطعمة بصورة طبيعية.
4- إنعدام القدرة على التركيز
فرط نشاط الغدة الدرقية يقود الى المعاناة من صعوبة في التركيز، وبالتالي التأثير بشكل مباشر على العمل والإنتاج والقدرات العقلية عند الفرد بفعل تشتت الذهن الائم وعدم القدرة على حصر الأفكار والسيطرة عليها. ومن ناحية أخرى نشير الى أن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بحالات متكررة من النسيان وضباب الدماغ.