Beirut weather 17.99 ° C
تاريخ النشر March 26, 2017
A A A
ما هو ال ” Robust” وهل تتبناه الحكومة؟
الكاتب: حسنا سعادة - موقع المرده

هل يحل “روبوست Robust ” ازمة السير على اوتوستراد جونيه؟ هل تتبناه الحكومة اللبنانية؟ ما هو هذا الابتكار وما تكلفته وكيف يعمل ؟ اسئلة طرحها موقع المرده على رئيس “المؤسسة المارونية للانتشار” المهندس نعمت افرام الذي يرى انه من المناسب جدا تبني هذه الفكرة الخلاقة التي بامكانها حل ازمة السير في خلال سنة ونصف السنة تقريبا بشكل جذري .
” Robust” او “Rolling Bridge Underground Systematic Tunneling ” فكرة رائدة تسمح بحل ازمة السير بسرعة قياسية ومن دون عرقلة امور المواطنين ودون حفر الطريق او اقفالها وذلك عبر جسر حديدي متنقل، يسير على دواليب يتم تحويل السير عليه ليبدأ العمل تحته ويكون بطول 50 مترا يتم تحريكه عند الانتهاء من كل عشرة امتار على طريقة اخوت شاناي بجر مياه نبع الصفا لقصر الامير بشير في بيت الدين على ما يقول المهندس افرام الذي يدعم المشروع بقوة ويعتبر انه يشكل حلا مثاليا لمعالجة ازمة السير بتكلفة غير باهظة وبفترة لا تتجاوز السنة .
ويعتبر المهندس افرام انه بالتزامن مع دراسة فكرة ال ” Robust” يجب العمل على تنفيذ مشروع توسيع الاوتوستراد المتوافق عليه من قبل الحكومة والمرصودة الاموال له من اجل اتمام الاستملاكات لانه من المتعارف عليه ان الاموال تذهب اذا لم يتم التنفيذ ونحن مع الوصول الى التنفيذ كي لا تضيع الاموال رغم ان هذا المشروع لا يحل الا 25% من المشكلة فيما المشروع المطروح من قبلنا يؤدي الى حل الازمة ان لم نقل بنسية مئة بالمئة فستكون بنسية 75% كما انه لا يوقف حركة السير على الاوتوستراد وبالامكان العمل فيه ليلا نهارا من دون قطع الطريق او ازعاج الناس .

ويشرح المهندس افرام انه من اجل حل ازمة السير تمت الاستعانة بخبراء عالميين من اصل لبناني وقد حاز مشروع المهندس مارك بلوز الذي هو من اهم المراجع الجيوتقنيين على اعجاب كبير من قبل جمعية الجيوتقنيين التي كانت تعقد مؤتمرها في الجامعة الاميركية في بيروت وهناك من اراد تبني هذا المشروع وتنفيذه في الولايات المتحدة الاميركية ” الا ان طموحي ان يتم تنفيذ هذا المشروع في لبنان قبل اي دولة اخرى وان نكون السباقين بالامور الرائدة وليس فقط باطول سندويش شاورما او اضخم صحن فول:.

ليست باهظة تكلفة المشروع يقول المهندس افرام اذ بدراسة اولية قد لن تتعدى التكلفة ال 250 مليون دولار ” وكل املي ان تتبناه الدولة اللبنانية لاسيما مع وجود الوزير يوسف فنيانوس على رأس وزارة الاشغال الذي اتمنى ان يرصد مبلغا من اجل دراسة معمقة لهذا المشروع من قبل اخصائيين تقنيين” معتبرا انه في حال لا ترغب الحكومة ان تنفذ هكذا مشروع بنفسها بامكانها تلزيمه لشركة تعمل على تنفيذه مقابل تقاضي الاموال عن المرور على الاوتوستراد .

من نفق نهر الكلب وصولا الى جسر كازينو لبنان يلحظ مشروع “Robust ” العمل على انهاء معضلة مستمرة منذ سنوات وتطال شريحة واسعة من اللبنانيين الذين يعانون الامرين بمسافة قصيرة نسبيا لا تتعدى ال 8 كلم فهل تتبنى الدولة هذا المشروع وهل يتحقق حلم اللبنانيين بالمرور على اوتوستراد جونيه دون الانحباس وسط زحمة خانقة ؟.