Beirut weather 24.41 ° C
تاريخ النشر April 20, 2023
A A A
ما خطورة تناول الفيتامينات على معدة فارغة؟
الكاتب: سينتيا عواد - الجمهورية

تُعتبر الفيتامينات طريقة فعّالة لإضافة العناصر الغذائية التي قد تنقصكم إلى الحمية. وفي حين أنّ كل شخص يتناولها في توقيت معيّن يراه الأنسب له، إلّا أنّ القيام بذلك على معدة فارغة لا يخلو من المخاطر!

قبل اتخاذ القرار بشأن تناول الفيتامينات مع الطعام أو من دونه، يجب أولاً معرفة كيف سيمتصّها الجسم. وفي هذا السياق، قالت اختصاصية التغذية كريستال سكوت، من الولايات المتحدة، إنّه «يجب تحديد إذا كانت قابلة للذوبان في المياه أو الدهون. تشمل الفيتامينات القابلة للذوبان في المياه الـB وC، وسيمتصّها الجسم سريعاً ولن يتمّ تخزينها. أمّا الفيتامينات A وD وE فتذوب في الدهون ويمكن تخزينها في أنسجة الجسم».

 

وتابعت حديثها: «في حال تناول الفيتامينات القابلة للذوبان في المياه، يمكن أخذها على معدة فارغة بما أنّها لا تسبب عادةً أي مشكلات في الجهاز الهضمي. ولكن عندما يتعلّق الأمر بتلك القابلة للذوبان في الدهون، لا بدّ من الحصول عليها مع الطعام، وذلك لإعادة امتصاصها. وكما يدلّ اسمها، إنّ الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون تكون أكثر فعالية عند استهلاكها مع مصدر دهني. يسمح ذلك بتخزينها في الجسم، وإلّا فإنّها ستعبر مباشرةً الجهاز الهضمي».

 

أمّا بالنسبة إلى المخاطر الصحّية المُحتملة لتناول الفيتامينات على معدة فارغة، فإليكم ما كشفته سكوت:

– أوجاع مِعوية: تُعدّ أوجاع المعدة واضطراباتها من الآثار الجانبية الشائعة بعد تناول الفيتامينات بِلا طعام. إستناداً إلى «Cleveland Clinic»، مع مرور الفيتامينات عبر الأمعاء، يمكن أن تتهيّج المعدة إذا لم يكن هناك أي شيئ لتغليفها. غير أنّه يمكن منع ذلك من خلال الحصول على سناك قبل المكمّلات، مثل شريحة توست أو قطعة صغيرة من الفاكهة. إنّ هذا الأمر صحيح حتى بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يحصلون عادةً على الفطور.

 

– مشكلات أخرى في الجهاز الهضمي: بالإضافة إلى اضطراب المعدة، يمكن التعرّض لانعكاسات سلبية أخرى مثل الغثيان، والتقيؤ، والإسهال. يُنصح بإلقاء نظرة على كمية المكمّلات المستهلكة، ومن ثمّ الحرص على تقسيمها إذا كان تناولها مع بعضها يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي. على سبيل المثال، يمكن تناول الفيتامينات B صباحاً، وبعدها الحديد، ولاحقاً الفيتامين C. ولتحقيق أقصى قدر من الامتصاص، يجب تناول الفيتامينات B على معدة فارغة، خصوصاً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من نقص في الـB12. فبما أنّ الفيتامينات B تذوب في المياه، يمكن تناولها مع الأكل أو من دونه خلال أي وقت من اليوم. لكن عند التعرّض لنقص الـB12، إنّ الحصول على مكمّلاته على معدة فارغة سيسمح بامتصاصها أسرع.

 

– خفض فعالية الامتصاص: تحتاج فيتامينات معيّنة، وتحديداً تلك القابلة للذوبان في الدهون، إلى بعض الدعم الإضافي كي يمتصّها الجسم. فعند تناول الفيتامينات A، وD، وE، وK يجب التفكير تلقائياً في مزجها مع مصدر دهني كالأفوكا.

وختاماً، علّقت سكوت قائلة: «لا بأس من تناول الفيتامينات القابلة للذوبان في المياه بِلا طعام، طالما أنّه لا يتمّ استهلاكها بكثرة. ولكن في حال وجود اضطرابات مِعوية، فالحصول على سناك صباحي صغير مثل شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني أو توست الأفوكا، قد يساعد في حلّ المشكلة. أمّا عند العجز عن الأكل صباحاً، يمكن تعديل التوقيت والحرص على تناول الفيتامينات مساءً. يُذكر أنّ اضطرابات الجهاز الهضمي قد تُشير أيضاً إلى مشكلة أكبر من مجرّد أخذ المكمّلات على معدة فارغة. في حال التعرّض لأوجاع مِعوية وتناول الفيتامينات مع الطعام لا يساعد في تهدئة الأمر، تحدّثوا إلى الطبيب لرصد السبب الفعليّ».