Beirut weather 21.88 ° C
تاريخ النشر March 5, 2020
A A A
ما العلاقة بين الفيروس القاتل وحرائق أستراليا؟
الكاتب: ديلي ميل

كشف عدد من الباحثين أن أكثر من 17 ألف متطوع واجهوا حرائق الغابات منذ أشهر قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا بسبب الدخان.
وأشار الباحثون إلى أن المدخنين والأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الرئة مثل أولئك المقيمين في سيدني ممن استنشقوا هواء رديئا لعدة أشهر بسبب الدخان، قد يواجهون خطرا متزايدا للإصابة بالفيروس القاتل.
وأظهرت الدراسات حتى الآن، أن الأطفال هم الفئة الأقل عرضة للإصابة بحالة مرضية شديدة عندما يصابون بفيروس كورونا، مقارنة بالبالغين.
ولم يُعرف السبب الكامن وراء ذلك حتى الآن، ولكن أحد الأسباب المحتملة لذلك، هو أن رئتي الأطفال لم تتضرر بعد من جراء التلوث أو التدخين، فضلا عن انخفاض احتمال إصابتهم بظروف صحية مزمنة مثل مرض السكري أو مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهي من الحالات التي تزيد من خطر الموت في حال الإصابة بفيروس كورونا الجديد.
وقالت البروفيسورة راينا ماكنتاير، رئيسة الأمن الحيوي في معهد كيربي بجامعة نيو ساوث ويلز، في تصريح لصحيفة “ديلي ميل أستراليا”: “الأشخاص الذين عانوا من أمراض الرئة أثناء حرائق الغابات وما زالوا مرضى قد يكونون الأكثر تضررا”.
وأضافت: “من لم يصابوا بأمراض الرئة وتعافوا من آثار الدخان ليسوا معرضين للخطر، لكن ليس لدينا أبحاث وبيانات للتأكد من ذلك”.
وقال سانجيا سيناناياك، الأستاذ المساعد في الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU) إنه على الرغم من عدم وجود صلة مباشرة بين التدخين وشدة الإصابة بفيروس Covid-19، إلا أن التدخين عزز الحالات الصحية الأخرى التي تزيد الأمر سوءا.
وتابع قائلا إن التدخين يرتبط بحالات مثل أمراض الرئة المزمنة وأمراض القلب المزمنة التي تدفع نحو نتائج أكثر سوءا عند الإصابة بفيروس كورونا.