Beirut weather 20.3 ° C
تاريخ النشر September 3, 2023
A A A
ما الذي نعرفه عن متحورات “بيرولا” الجديدة؟
الكاتب: الحرة

 

تراقب المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها “سي دي سي” متحورا جديدا من فيروس كورونا التاجي، ويعمل على فهم تأثيره المحتمل على الصحة العامة بشكل أفضل، بعدما بدأ المتحور يشغل بال الخبراء.

والمتحور الجديد يطلق عليه اسم “بيرولا BA.2.86” ورُصِد في عدد من البلدان وفي عينات بشرية ومياه الصرف الصحي، وسجلت إصابات به في أربع ولايات أميركية على الأقل.

وارتفعت الإصابات بكوفيد-19 والاستشفاء والوفيات خلال الصيف للمتحور الذي لاحظ الأطباء أنه بدأ من معدلات منخفضة للغاية.

أبلغ المزيد من مسؤولي الصحة في جميع أنحاء الولايات المتحدة عن حالات جديدة من متغير “بيرولا BA.2.86”.

والخميس، قال فريق تسلسل الجينوم في مستشفى هيوستن ميثوديست إنه حدد الحالة الأولى في ولاية تكساس، كما كتب أحد أعضاء الفريق على موقع إكس. في نفس اليوم، أكد مدير إدارة الصحة في أوهايو، الدكتور بروس فاندرهوف، أنه تم اكتشاف حالة واحدة في ولايته.

تنضم هذه الولايات إلى ميشيغان ونيويورك وفيرجينيا، وفقا لمسؤولي الصحة وقاعدة بيانات تسلسل الجينوم العالمية المفتوحة، وفق شبكة “أي بي سي نيوز”.

ومتحور “BA.2.86” اكتشف لأول مرة في الدنمارك، في 24 يوليو، من هذا العام، ثم إسرائيل، تليها ولاية ميشيغان الأميركية، في أغسطس. ومنذ ذلك الحين تم الإبلاغ عنه في كندا وإنكلترا وفرنسا والبرتغال وجنوب أفريقيا.

ويثير المتحور الجديد القلق لدى خبراء الصحة العامة، ولكن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان هذا النوع أكثر قابلية للانتقال من السلالات الحالية للفيروس، وفق “سي دي سي”.

ويحتوي هذا المتغير، الذي أطلق عليه بشكل غير رسمي (Pirola) “بيرولا BA.2.86″، وهو مزيج من الحرفين اليونانيين “Pi” و”Rho”، على أكثر من 30 طفرة في بروتين سبايك مقارنة بـ “XBB.1.5″، وهو نوع من متحور “أوميكرون” الذي كان السلالة السائدة في الولايات المتحدة قبل أن يتفوق عليه “EG.5” مؤخرا.

وبروتين سبايك هو ما يسمح لفيروس كورونا بالتشبث بالخلايا البشرية.

وتشير “سي دي سي” إلى أنه لا يتوفر أي دليل في الوقت الحالي على أن “BA.2.86” يسبب مرضا أكثر حدة أو وفاة أو دخول المستشفى، كما أن قابليته على الانتقال سريعا لا تزال غير واضحة.

المتغيرات الجديدة؟
وإضافة إلى المتغير “بيرولا BA.2.86″، هناك متغيرات أخرى تثير قلق الأطباء، ومنها متحور “بيرولا BA.2.96″، ويحتوي على أكثر من 30 طفرة، مما يجعله مختلفا تماما عن سابقيه من “أوميركون”.

وإذا تكاثر هذا المتحور، يقول العلماء إنه من المحتمل أن يكون قادرا على التهرب بشكل أفضل من المناعة من كل من اللقاحات.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنها تدرس فعالية اللقاح الخريفي المعزز أمام المتغير الجديد.

وتعد المتحورة “إي-جي.5” EG.5، التي يطلق عليها علماء اسم “إيريس” الأكثر رصدا حاليا، لأنها قد تكون وراء عودة انتشار الوباء.

ويرى خبراء أن التجمعات الصيفية وتراجع مستوى المناعة عوامل قد تؤدي دورا في عودة الوباء أيضا.

ويبدو هذا المتحور المتفرع من “أوميكرون” والتابع لسلالة “إكس بي بي” (XBB)، أكثر قابلية للانتشار من غيرها ربما بسبب تأثير طفرات جينية جديدة، وقد تكون أكثر قدرة على تخطي الدفاعات المناعية.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 17 في المئة من الإصابات بكوفيد والتي رصدت في العالم منتصف يوليو تعود الى المتحورة “إي-جي.5″، وفق تقرير من “وول ستريت جورنال”

وتبدو هذه المتحورة المتفرعة من “أوميكرون” والتابعة لسلالة “إكس بي بي” XBB، أكثر قابلية للانتشار من غيرها ربما بسبب تأثير طفرات جينية جديدة، وقد تكون أكثر قدرة على تخطي الدفاعات المناعية.

الوضع حاليا
تسبب الصيف وحرارته في ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس، ولكن وفقا لأحدث بيانات “سي دي سي”، ارتفعت حالات دخول المستشفيات بنسبة 19 في المئة تقريبا للأسبوع المنتهي في 19 أغسطس، مقارنة بالأسبوع السابق.

وارتفعت الوفيات بنسبة 17.6 في المئة للأسبوع المنتهي في 26 أغسطس مقارنة بالأسبوع السابق. كما زادت معدلات الفحوصات الإيجابية خلال الشهرين الماضيين، حيث ارتفعت إلى 14.9 في المئة للأسبوع المنتهي في 26 أغسطس، مقارنة بـ 4 في المئة، في يونيو.

ولكن علماء الأوبئة لاحظوا أن كل هذه الأرقام بدأت من معدلات منخفضة للغاية قبل أن ترتفع.

ولا يزال ملايين الأشخاص يعانون من كوفيد طويل الأمد، وهو استمرار الأعراض التي يمكن أن تستمر من أشهر إلى سنوات بعد الإصابة الخفيفة أو الشديدة بكوفيد-19.

وتخطت الشعوب فيروس “سارس-كوف-2” بعدما استمر بالانتشار لمدة تجاوزت ثلاث سنوات من خلال موجات عديدة ومتحورات جديدة، وذلك بفضل إجراءات الإغلاق التي عزلت العالم بأسره وارتفاع نسبة متلقي اللقاحات.