Beirut weather 18.41 ° C
تاريخ النشر September 19, 2021
A A A
ما الأطعمة النباتية التي تؤمن حاجة الجسم من الحديد بدلاً من اللحوم؟

لكي نتجنب النقص في الحديد في الجسم، نركز عادةً على تناول اللحوم كمصادر مثلى له. فيعرف عن المصادر الحيوانية غناها بالحديد الذي يمتصه الجسم سريعاً. في المقابل يمكن لمصادر نباتية أن تؤمن حاجة الجسم منه، فيما يتم تجنب المشكلات التي يمكن أن تنتج عن تناول اللحوم والتداعيات الصحية، بحسب ما نشر في medisite.
ما أهمية الحديد في الجسم؟
للحديد أهمية حيوية في الجسم، فهو ضروري لإنتاج الهيموغلوبين والميوغلوبين والأنزيمات المسؤولة عن عملية التنفس. وكون الجسم يعجز عن إنتاج الحديد من تلقاء نفسه، وتجنباً للأنيميا الناتجة عن النقص فيه، لا بد من تأمينه يومياً باستهلاك أهم مصادره. لكن خلافاً للأفكار الشائعة، لا تعتبر اللحوم المصدر الوحيد للحديد، حيث تتوافر أطعمة نباتية يمكن أن تؤمن حاجات الجسم منه. فنصح بالتركيز عليها في الغذاء اليومي تجنباً للأنيميا. مع الإشارة إلى أن الحديد الموجود في اللحوم يتميز بقدرة عالية على الامتصاص في الجسم. لكن تبين للخبراء أنه في مقابل هذه الميزة تكمن المشكلة في ما يسببه من أكسدة الخلايا التي تسبب أمراضاً عديدة، منها السرطان وداء الألزهايمر والسكري والباركنسون. وتجدر الإشارة إلى أن الجسم لا يمتص إلا نسبة 5 إلى 10 في المئة من نسبة الحديد التي يتناولها، ما يدعو إلى تناول معدلات عالية منه. يضاف إلى ذلك أن ثمة عوامل تساهم في خفض معدل امتصاصه في الجسم كتناول الشاي مثلاً. أما الكمية الموصى بتناولها فهي 6 إلى 10 ملغ في اليوم حتى عمر السنة، و12 إلى 14 ملغ في مرحلة المراهقة، وحوالى 30 ملغ في فترة الحمل. أما بعد سن 55 سنة فيكفي معدل 5 إلى 10 ملغ في اليوم. فكما يبدو واضحاً يختلف المعدل بحسب المراحل العمرية.
ما الأطعمة النباتية المصدر التي تؤمن حاجة الجسم من الحديد؟
-الشوكولا المر بنسبة 70 في المئة من الكاكاو: يحتوي على 11 ملغ من الحديد في 100 غ منه بحيث يعتبر مصدراً ممتازاً للحديد.
-بزر الكتان: يحتوي على 10,2 ملغ من الحديد في 100 غ منه.
-البندورة المجففة: تحتوي على 9,09 ملغ من الحديد في 100 غ منها.
-الزيتون الأسود: يحتوي على 8,5 ملغ من الحديد في 100 غ منه.
-بزر الشيا: يحتوي على 7،72 ملغ من الحديد في 100 غ منه
-الفاصوليا اليابسة: في الفاصوليا اليابسة البيضاء 7,97 ملغ في كل 100 غ منها وفي الفاصوليا الحمراء.
-الفاكهة المجففة: تحتوي على نسبة حديد أعلى مقارنة بتلك الموجودة في الفاكهة الطازجة، لأنه يكون مركزاً فيها. فعلى سبيل المثال يحتوي الدراق المجفف على حوالى 6,8 ملغ من الحديد في 100 غرام منه.
-الفول يحتوي على 6,8 ملغ من الحديد في 100 غ منه.
-الكاجو: يحتوي على 5،7 ملغ من الحديد في 100 غ منه.
-الشوفان: يحتوي على 4,5 ملغ من الحديد في 100 غ منه
-السبانخ: يحتوي على 3,61 ملغ من الحديد في 100 غ منه.
-التوفو: يحتوي على 2,4 ملغ من الحديد في 100 غ منه.