Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر January 16, 2024
A A A
ما أوجه الشبه بين كيت ميدلتون وملكة الدنمارك الجديدة؟
الكاتب: الشرق الأوسط

في الرابع عشر من الشهر الحالي أصبحت المحامية الأسترالية ماري دونالدسون ملكة للدنمارك بعد جلوس زوجها الملك فريدريك العاشر على العرش، خلفاً لوالدته الملكة مارغريت الثانية. إنها أول ملكة أسترالية الأصل في أوروبا. تبلغ الحادية والخمسين من العمر ويقارنها المعلقون بكيت ميدلتون، زوجة ولي العهد البريطاني الأمير وليم.

وكان مصمم الأزياء كارل لاغرفيلد من أوائل من قارن بين الأميرتين. فمن نقاط الشبه بينهما انسجام ذوقيهما في اختيار الملابس. وهو أمر لا يمكن أن يغيب عن عيني مشتغل بالموضة تعامل مع شهيرات المجتمع. قال لاغرفيلد: «إن كيت تبدو مثل أخت صغرى لماري؛ فهي جميلة وأنيقة مثلها من دون مباهاة». كان أسلوب الأميرة ماري في اللبس «يجمع ما بين البساطة الإسكندنافية والبوهيمية الأسترالية». هذا ما كتبته صحافة بلادها. وهي عندما اقترنت بولي العهد استعانت بمستشارة في المظهر لكي تنتقي لها مجموعة الثياب التي ستنقلها في حقائبها إلى الدنمارك. ويبدو، حسبما يتسرب من وراء جدران القصور، أن كيت كانت معجبة بأناقة الأميرة الدنماركية، بحيث إن بعض الفساتين وألوان الثياب كان متطابقاً بينهما لدرجة أن الصحافة أطلقت عليهما لقب «الأختان الملكيتان».

وتشترك الاثنتان في طول القامة والشعر الطويل الداكن والقامة الرياضية. وقد جاءت كل منهما من خارج العائلات النبيلة، أي من أسرة محسوبة على الطبقة المتوسطة التي تقدمت بفضل اجتهاد الوالدين. وقد حافظت الأميرتان على علاقة وطيدة بعائلتيهما حتى بعد انتقال كل منهما إلى بلاط ملكي. كما تشتركان في أن نسبة شعبية كل منهما عالية بين شعبها. لقد أحبّ الدنماركيون الزوجة الأسترالية؛ لأنها أتقنت لغتهم وانخرطت في واجباتها كأميرة ونالت رضا حماتها الملكة. وهو التقدير ذاته الذي تحظى به كيت في بريطانيا بكونها تصرفت كأميرة مثالية ولم تتسبب في قلق لملكة بريطانيا الراحلة. وفيما يخص العمر، فإن كيت أصغر من ماري بعشر سنوات. لكن ليس هذا هو الفارق الوحيد بينهما، بل أن ماري تعرفت على زوجها من دون أن تعرف أنه ولي عهد في بلده، بينما كانت كيت تدرك أن وليم زميلها في الجامعة هو أمير والنجل الأكبر لولي العهد، وهي كانت تخطط للتقرب منه ولفت نظره.

وتعرفت الآنسة ميدلتون على الأمير وليم أثناء دراستها الجامعية، بينما تعرفت الآنسة دونالدسون على الأمير فريدريك في مشرب في سيدني بينما كان يحضر الألعاب الأولمبية التي جرت هناك عام 2000. ذهبت لتناول كأس مع مجموعة صديقات وكان هو يشغل المائدة المجاورة، تبادلا الابتسامات وقدّم لها نفسه بأن اسمه فريد. ثم تحادثا أحاديث عامة وتبادلا أرقام الهواتف. كانت آنذاك تعمل مديرة للمبيعات في وكالة فاخرة للعقارات. وبعد ذلك أخبرها أحد الأصدقاء بأن الشاب الذي انضم إليهم في المشرب هو ولي عهد الدنمارك. نشأت بينهما قصة حب عبر المسافات، كما تكررت سفرات الأمير السرية إلى أستراليا؛ الأمر الذي سرعان ما كشفته المجلات الشعبية. وفيما بعد، أي في عام 2018، روت لبرنامج «60 دقيقة» أنها لم تتصوره أميراً. وأضافت: «بدأنا حديثنا في المشرب ولم نتوقف أبداً. وبسبب المسافة الجغرافية بيننا فإن كل شيء جرى من خلال المراسلة والهاتف. كانت علاقتنا قوية منذ البداية».

ولدت ماري دونالدسون في تسمانيا وكانت الصغرى بين أربعة أطفال. وانتقلت الأسرة لبضع سنوات إلى هيوستن بولاية تكساس الأميركية، حيث كان والدها الأسكوتلندي، جون دالغليش، يعمل معلماً للرياضيات. ثم عادت الأسرة إلى أستراليا عندما أصبحت والدة ماري مديرة مساعدة في جامعة تسمانيا. وداومت البنت الصغرى في مدرسة محلية وكانت محبوبة من رفاقها لروحها الرياضية ومزاجها المرح. وهي هنا تشبه كيت ميدلتون في الشخصية وتعدد الهوايات، مثل العزف على البيانو وكرة السلة والهوكي. بعد المدرسة دخلت الجامعة لدراسة الأعمال والقانون. تنقلت بعد التخرج ما بين العمل مدرّسة للغة الانجليزية في باريس ومديرة تنفيذية للإعلان في إدنبرة ثم في ملبورن وسيدني. واشتغلت في تسويق العقارات، قبل أن تلتقي أمير الأحلام الذي جلست معه على عرش البلد الاسكندنافي الصغير. ورزق الزوجان بأربعة أبناء وسيحتفلان بالذكرى العشرين لزواجهما هذا العام.

ولا تتحدث الصحافة الشعبية عن مغامرات مشهودة للأمير وليم، بعد الزواج. لكن مجلة إسبانية نشرت في الخريف الماضي، أن الأمير الدنماركي البالغ من العمر 55 عاماً يقيم علاقة مع ممثلة مكسيكية تدعى جينوفيفا كازانوفا، وقد أمضى معها سهرة في مدريد. وكانت هناك صور مرفقة مع الخبر. ورغم الضجة التي أثارها الخبر في كوبنهاغن فإن زوجة ولي العهد تماسكت ولم تتخل عن زوجها.

كل ما فعلته أنها سافرت إلى بلدها لتفادي ملاحقة الصحافيين. بعد ذلك وافاها الأمير فريدريك إلى هناك ونجحا في تجاوز الأزمة وعادت إلى موقعها. بعد ذلك نشرت على موقع مؤسستها الخيرية تقول: «نحن نحتاج إلى بعضنا بعضاً لكي ننجح. وهذا لا ينطبق على الحياة العملية فحسب…». وبحسب مقربين من العائلة الملكة، فإن الملكة الأم سارعت إلى إعلان تنحيها عن العرش، بعد نصف قرن من جلوسها عليه، لصالح ابنها الذي لاحقته الشائعات، على أمل أن يعيده المنصب الملكي إلى رشده.