Beirut weather 19.1 ° C
تاريخ النشر January 27, 2024
A A A
مانشيت “النهار”: الموازنة مرت قيصرياً… وميقاتي “حلوا عنا”
الكاتب: النهار

لا التأخير في اقرار موازنة 2024 إقرارا “قيصريا” وفق تعديلات لجنة المال والموازنة بعد ثلاثة أيام “منبرية” وتعبوية وماراثونية في التصويت في مجلس النواب، ولا “لملمة” الاجتهادات والمعطيات المتصلة بالتحرك الذي حصل لسفراء مجموعة الدول الخماسية المعنية بأزمة الفراغ الرئاسي في لبنان، تمكنا من حجب الحدث الذي يعني الناس في المقام الأول وهو تداعيات العاصفة التي تضرب لبنان الذي صارت تشققات وانهيارات طريق ضهر البيدر الحيوية وحدها كفيلة بتظهير الواقع الانهياري لبناه التحتية. ولعل الأسوأ الذي هو شقيق السيء تمثل امس باللغط الذي أحاط بخروج جميع معامل إنتاج الطاقة الكهربائية التابعة لمؤسسة كهرباء لبنان عن الخدمة بسبب العاصفة التي تضرب المنطقة. وفيما اكد أولا مصدر في مؤسسة كهرباء لبنان أن العمل جار على إصلاح العطل على أن تعود الأمور الى طبيعتها خلال ساعات، عاد مصدر اخر في المؤسسة لينفي صحة ما يُشاع عن خروج معامل إنتاج الطاقة في لبنان عن الخدمة وقال أن فِرَق الصيانة التابعة للمؤسسة عملت على إصلاح العطل الناتج عن سوء حالة الطقس وعلى ربط الشبكة “ولا داعي لإثارة البلبلة، كون العطل الذي طرأ هو طبيعي”.

وفي حين انحسرت نسبيا “جبهة” الصخب النيابي في اليوم الثالث من جلسات الموازنة بفعل “غرق” المجلس طوال ساعات حتى ليل امس في التصويت على الموازنة بندا بندا بعد رد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على كلمات النواب ، ظلت الاهتمامات مركزة على آفاق الحركة التي جمعت سفراء دول المجموعة الخماسية لكل من الولايات المتحدة وفرنسا ومصر وقطر في دارة السفير السعودي وليد البخاري .

في هذا السياق برز ما أوضحته مصادر ديبلوماسية مطلعة على مجريات هذا التطور اذ قالت “ان اجتماع سفراء الخماسية في بيروت اظهر ان هؤلاء السفراء يواصلون العمل في شكل وثيق ويواصلون التركيز على حض قادة لبنان على انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة وتنفيذ الإصلاحات اللازمة” . ولفتت هذه المصادر الى “ان هناك شائعات غير صحيحة تهدف الى خلق مظهر من مظاهر الخلاف بين أصدقاء لبنان وشركائه الدوليين ينشرها أولئك الذين يحاولون عرقلة التقدم نحو انتخاب رئيس للبنان”. وأضافت انه “يجب على أعضاء البرلمان اللبناني الالتزام بمسؤولياتهم الدستورية والتحرك بسرعة لملء الشغور الرئاسي”.

ومعلوم ان لقاء السفراء الخمسة أرجئ مع رئيس مجلس النواب نبيه بري لان السفيرة الأميركية ليزا جونسون كانت قد وصلت لتوها الى لبنان ووفقا للبروتوكول لا تزال تجري الاتصالات التمهيدية مع المسؤولين والقيادات اللبنانية .

وإذ اكد السفير المصري علاء موسى امس ان لا موعد محدّداً لاجتماع اللجنة الخماسيّة ولكن السفراء الخمسة سيقومون بجولة على الأفرقاء اللبنانيّين “ونأمل أن يُنتخب رئيسٌ اليوم قبل الغد” التقى السفير السعودي وليد بخاري، في دارته باليرزة، سفراء دول مجلس التعاون الخليجي لدى لبنان، سفير سلطنة عمان أحمد بن محمد السعيدي، وسفير قطر سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، والقائم بأعمال سفارة الكويت عبدالله الشاهين.

 

جلسة ماراتونية

اما جلسة مناقشة الموازنة وإقرارها فسجلت في يومها الثالث رقما قياسيا في طول مدتها اذ انعقدت في الثالثة بعد الظهر وامتدت حتى العاشرة ليلا نظرا الى تعقيداتها حتى ان الرئيس بري خاطب الحكومة قائلا : هذه اخر مرة نتسلم موازنة كهذه معظمها فرسان وكل مادة تحتاج الى قانونين. ومرر المجلس بأكثرية السلطة الهزيلة الموازنة بعد ادخال عدد من التعديلات التي طلبتها لجنة المال والموازنة .

وقبل ان تبدأ عملية إقرار الموازنة والتصويت عليها بندا بندا ألقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي كلمة الرد على مداخلات النواب واتسمت كلمته بحدة لافتة ومما قال: “ما لفتني خلال المناقشات محاولة البعض تحويل الانظار عن مسؤوليته المباشرة، ومسؤولية السادة النواب بانتخاب رئيس جديد للبلاد، بتوجيه الاتهامات الى الحكومة واليّ شخصيا بمصادرة صلاحيات فخامة الرئيس والانقلاب على الدستور، وهذا أمر لا يمكن السكوت عنه والمرور عليه مرور الكرام، خاصة وأنني اشدد في كل جلسة لمجلس الوزراء على ضرورة إنتخاب رئيس جديد”. أضاف “السلوك الذي أعتمده في هذه المرحلة بالذات يتوافق مع ما قرره أعلى مرجع دستوري في البلاد، وهو المجلس الدستوري، الذي اصدر قرارا تحت الرقم 6/2023، وحسم بموجبه مسألة دستورية جلسات الحكومة، كما ودستورية الآلية المعتمدة لعقدها، وكيفية اتخاذ القرار في مجلس الوزراء”. وقال: “سمعنا إتهامات للحكومة بتسليم قرار البلد الى أطراف سياسية، وهذا الاتهام غير صحيح على الاطلاق. موقفنا الثابت والمكرر يركز على الإلتزام بكلّ القرارات الدولية والاتفاقات، منذ اتفاق الهدنة الموقع عام 1949 وصولا الى القرار 1701 وكل القرارات الدولية ذات الصلة. كما أننا نكرر مطالبتنا بوقف إطلاق النار في غزة ،لكونه المدخل الالزامي لكل الحلول. وهذا الموقف ينطلق من واقعية سياسية تفرض ذاتها،ليس على المستوى اللبناني فحسب، إنّما في البعدين الإقليمي والدّولي. منذ اليوم الأول لبدء حرب غزة ، اعلنت أن قرار الحرب ليس بيدنا بل بيد اسرائيل، وسيعرف المنتقد والمؤيد من اللبنانيين فحوى هذه الرسالة،ونحن طلاب حل ديبلوماسي برعاية الامم المتحدة. ضمن المراسلات الأخيرة بيني وبين وزير الخارجية الأميركية، وردا على رسالة عاجلة أجبته بالموقف الرسمي الذي يتلخص بالعمل لتحقيق الاستقرارالمستدام والطويل الأمد في المنطقة”.

ومدافعا عن الموازنة قال “فقط للعلم ان موازنة الدولة عام 2019 بلغت اكثر من 17،2 مليار دولار، فيما في عامي 2022 ادرنا البلاد بحوالى 800 مليون دولار . استطعنا وقف الانهيار وبدأنا بالتعافي الجاد، ولدينا في الحساب 36 في مصرف لبنان أكثر من 100 الف مليار ليرة نقدا، ولدينا اكثر من مليار دولار ، منها 150 مليون فريش و850 مليون لولار. علينا أن نبحث عن الهدر الذي كان يحصل في السنوات الماضية. مثال على ذلك احدى المؤسسات العامة كانت ميزانيتها الشهرية مليون و500 الف دولار أميركي، وقد أدرناها ب28 الف دولار. حققوا بالاموال التي صرفت على مدى السنوات العشر الماضية”.

وختم “نحن في سعي مستمر للتعاون البناء والايجابي بعيدا عن الشعبوية والتجييش الذي لا يفيد وبالتأكيد ليس اوانه اليوم . ومن يهوى السلبية بالمطلق ليقف متفرجا ويتركنا نعمل ، فالبلد يحتاج الى جهد، ونحن كحكومة تصريف اعمال نقوم بكل ما اوتينا من قوة، لتسيير شؤون المواطنين وتأمين سير المرافق العامة ، ونسيّر امور كل الوزارات، حتى التي يقاطع وزراؤها جلسات الحكومة، لأن هدفنا خدمة المواطن ومصالحه. انتخبوا رئيسا وحلّوا عنا”.

 

الغارات جنوباً
في تطورات الوضع الميداني في الجنوب افيد ان اتصالات اسرائيلية جرت بسكان الغندورية تطلب منهم اخلاء منازلهم. واستهدفت مدفعية الجيش الاسرائيلي ، بلدة حولا منطقة القعدة ووادي البياض. وبعد الظهر تعرضت اطراف بلدة بيت ليف لسقوط 5 قذائف مدفعية . كما سجلت غارة إسرائيلية على محيط بلدة عيترون.

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي غارتين مساء على منزلين في بيت ليف أدّتا الى تدمير المنزلين بالكامل واسفرتا عن سقوط شهيدين وجريحين .

في المقابل، اعلن حزب الله انه استهدف تجمعا للجنود الإسرائيليين في محيط قلعة هونين كما اعلن انه استهدف ثكنة ‌‏”معاليه غولان” بصواريخ “فلق 1″ وحقّق فيها إصابات مباشرة” وهي المرة الأولى التي يعلن فيها عن استخدام هذا النوع الجديد من الصواريخ . كما اعلن ليلا استهداف تجمع للجنود الإسرائيليين في محيط موقع بركة ريشا .