Beirut weather 26.32 ° C
تاريخ النشر March 20, 2024
A A A
ماسك يفي بوعده ويفتح مصدر برنامج “غروك”
الكاتب: النهار
في 11 آذار، صرّح إيلون ماسك أنّ شركة “xAI” ستفتح المصدر البرمجي لبرنامج الدردشة “غروك” الخاصّ بها والذي يعمل بالذكاء الاصطناعيّ، والآن نفّذ الملياردير وعده وأتاح إصداراً مفتوحاً من البرنامج.
وسيسمح هذا للباحثين والمطوّرين بالبناء على النموذج، والتأثير على كيفية تحديث الشركة لـ”غروك” في المستقبل، حيث تتنافس مع البرامج المنافسة من شركات مثل “ميتا” و”غوغل” و”أوبن أي آي”.
وبحسب موقع الشركة المملوكة للملياردير الأميركيّ إيلون ماسك، فإنّ نموذج “غروك-1” يقوم على 314 مليار متغيّر، ومصمّم بأسلوب “Mixture-of-Experts”، نوع من بنية الشبكات العصبيّة المصمّمة للتعامل مع المهام المعقّدة.
وأوضحت الشركة أنّ النسخة المتاحة حاليّاً من النموذج هي النسخة الأساسيّة من “غروك”.
وكان ماسك قد كشف أنّ شركته الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعيّ “XAI” ستفتح المصدر البرمجي لمساعدها “غروك”، بعد أيام من رفع دعوى قضائية ضدّ شركة “OpenAI” “لتخلّيها عن مهمّتها الأصلية لصالح نموذج ربحي”. وهذا يعني أنّ ماسك أتاح للمطوّرين الوصول إلى الأكواد البرمجية لبرنامج الذكاء الاصطناعي “غروك”.

ويعدّ فتح مصدر “غروك” موجّهاً بشكل رئيسي إلى شركة “OpenAI”، إذ حذّر الملياردير في مناسبات عدّة من استخدام التكنولوجيا لتحقيق الربح من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى.

وقد رفع دعوى قضائية ضدّ “OpenAI” المدعومة من “مايكروسوفت،” والتي شارك في تأسيسها في عام 2015 لكنّه تركها بعد ثلاث سنوات.

وفي حين أنّ التكنولوجيا مفتوحة المصدر، يمكن أن تساعد في تسريع الابتكارات. فقد حذّر بعض الخبراء من أنّ نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر يمكن أن يستخدمها الإرهابيون لصنع أسلحة كيميائية أو حتّى تطوير ذكاء فائق خارج عن سيطرة البشر.