Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر December 14, 2016
A A A
ماذا قال زعيم سوفيتي عن بوتين وترامب؟
الكاتب: تاس

وصف آخر زعماء الاتحاد السوفيتي ميخائيل غورباتشوف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه رئيس دولة قوي وقد أثبت جدارته وكفاءته.
وشدد غورباتشوف في حوار أجرته معه “أسوشيتد برس” على ضرورة أن تتعاون روسيا والولايات المتحدة ، لأن جميع دول العالم يمكن أن تستفيد من ذلك، موضحا “من الضروري أن يجتمع زعماؤنا ويناقشوا كيف يمكن تطوير علاقاتنا. ويجب على البلدين أن يبقيا على طاولة المفاوضات حتى التوصل إلى اتفاق.. العالم في حاجة لتعاون روسيا والولايات المتحدة فيمكنهما معا قيادة العالم في طريق جديد”.
وانتقد الزعيم السوفيتي السابق طريقة تعامل دول الغرب مع روسيا قائلا : “إنهم يصدعون رؤوسنا بالاتهامات، يتهموننا بكل شيء، وهذا تسبب في رد فعل من روسيا الاتحادية. موسكو ترغب في علاقات ودية مع واشنطن، لكن هذا صعب حين ترى روسيا أنهم يخدعونها”.
من جهة أخرى، رفض غورباتشوف الإفصاح عن رأيه في الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، إلا أنه أقر بأنه مندهش من فوزه في الانتخابات، مضيفا “لديه القليل من الخبرة السياسية، لكن قد يكون ذلك جيدا”، مشيرا إلى أن العالم ليس أمامه الآن إلا ترقب السياسة التي ستنتهجها الإدارة الأميركية المقبلة نحو روسيا.