Beirut weather 17.41 ° C
تاريخ النشر August 6, 2019
A A A
مادّة “خفية” في زهرة الذهب تقتل الخلايا السّرطانية!

كشف موقع “ساينس ديلي” الأميركي في تقرير عمّا توصل إليه الباحثون في جامعة “برمنغهام” البريطانية، حيث أثبتوا أنّه من الممكن إنتاج مركّب يتمتّع بخصائص مضادة للسرطان مباشرة من أقحوان زهرة الذهب، وهي نبات شائع في الحدائق المزهرة.
وقال الموقع في تقريره إنّ الفريق تمكن من استخراج المركب من الأزهار وتعديله على نحو يجعل من الممكن استخدامه لقتل خلايا سرطان الدم الليمفاوي المزمن، أو ما يُعرف بابيضاض الدم الليمفاوي المزمن، في المختبر.
ويُزرع أقحوان زهرة الذهب في العديد من حدائق المملكة المتحدة، كما يباع في متاجر الأطعمة الصحية كعلاج للصداع النصفي وغيره من الأوجاع والآلام. ويُطلق على المركب الذي نجح فريق “برمنغهام” في استخراجه “البارثينوليد”. وقد اكتشف العلماء قبل عدة سنوات أنه يتمتع بخصائص مضادة للسرطان. وعلى الرغم من توفره تجاريا، إلا أن هذا المركب مكلف للغاية ويحمل خصائص ضعيفة “شبيهة بالمخدرات”، فضلاً عن أنه لم يتجاوز مرحلة الأبحاث الأساسية.
وأضاف الموقع أن فريق جامعة “برمنغهام” لم يكتف بإظهار طريقة لإنتاج البارثينوليد مباشرة من النباتات فحسب، بل توصل أيضا إلى طريقة لتعديله من أجل إنتاج عدد من المركبات التي قتلت الخلايا السرطانية في التجارب المختبرية. وتجعل الخصائص المميزة هذه المركبات واعدة أكثر كأدوية يمكن استخدامها في العيادة.
ويبدو أن مركب “البارثينوليد” يعمل عن طريق زيادة مستويات أنواع الأوكسجين التفاعلية في الخلايا. وتحتوي الخلايا السرطانية بالفعل على مستويات أعلى من هذه الجزيئات غير المستقرة، ومن ثم، يتمثل تأثير “البارثينوليد” في زيادة مستوياتها إلى نقطة حرجة ما يتسبب في موت الخلية.