Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر February 13, 2017
A A A
مئات الحيتان الجانحة في نيوزيلندا تسبح في المياه من جديد

قالت سلطات الحفاظ على البيئة في نيوزيلندا، إن 240 من الحيتان الطيارة التي جنحت ليل الجمعة على شاطئ ناء تمكنت من الطفو مجدداً في المياه، بعدما شهدت المنطقة قبل أيام قليلة جنوحاً لعدد أكبر من الحيتان.
وذكر موقع «هيئة الاذاعة البريطانية» (بي بي سي) أن متطوعين تمكنوا من اعادة 100 حوت السبت الماضي، فيما رصد أحد العاملين في مجال الحفاظ على البيئة نحو 400 حوت على الشاطئ.
وقضى مئات المتطوعين أياماً في سكب المياه على الحيتان الجانحة حتى تظل رطبة في انتظار مد مرتفع يعيدها إلى البحر مرة أخرى.
وقال الناطق باسم إدارة الحفاظ على البيئة، هيرب كريستوفرز: “كان لدينا 240 حوتاً جانحاً بعد ظهر أمس وكنا نخشى أن ينتهي بنا الحال بوجود 240 حوتاً نافقاً هذا الصباح .جاء المد وتمكنت من الطفو والسباحة إلى البحر.”
وقالت مجموعة «جوناه» المعنية بالبيئة البحرية انها تراقب حركة الحيتان من طريق طائرة، لافتة إلى أن المياه الضحلة الموحلة في الخليج الذهبي تربك الحيتان، ما يجعلها عرضة للجنوح مع الجزر.
وهذه ثاني مجموعة كبيرة من الحيتان تجنح على الشاطئ في الأيام القليلة الماضية عند الخليج الذهبي على الطرف الشمال غربي من الجزيرة الجنوبية في واحدة من أسوأ حوادث الجنوح الجماعي في نيوزيلندا.
وهذا الجنوح هو الأكبر في نيوزيلندا منذ عقود، ولم يعرف السبب على وجه الدقة لكن جنوح الحيتان أمر غير شائع في الخليج الذهبي. والحيتان الطيارة ليست عرضة لخطر الانقراض، لكن لا توجد معلومات كثيرة عن عددها في المياه النيوزيلندية.