Beirut weather 18.41 ° C
تاريخ النشر March 6, 2020
A A A
لنومٍ صحي… تجنّبوا هذه الأطعمة ليلاً
الكاتب: صحتي

إن الجدل حول أنواع الأطعمة التي يمكن تناولها قبل النوم وتلك التي يجب تجنّبها هو جدل واسع، فبعض أنواع الأطعمة من شأنها أن تساعد في الحصول على ساعات من النوم الصحي المتواصل ومن أهم هذه الأطعمة نذكر الموز واللوز والشوفان، بينما أنواع أخرى يؤدي تناولها قبل النوم إلى الأرق وعدم القدرة على الخلود إلى النوم والحصول على فترات كافية منه. فتابعونا لتتعرفوا على أنواع الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنّبها قبل النوم.
الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين
فالكافيين هو من العناصر التي تساهم في يقظة الجسد كونه يمنحه النشاط والحيوية ويمنعه من النوم، لذلك من الضروري تجنّب أنواع الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين، ومن أبرز هذه الأنواع الغذائية نذكر القهوة بالطبع، الشاي، الشاي الأخضر، الشوكولاتة الداكنة، إضافة إلى المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
الأنواع الغذائية الغنية بالسكر وبالفيتامين C
السكر هو من الأنواع الغذائية التي تساهم في مد الجسم بالطاقة والنشاط لذلك يُنصح الأشخاص الذين يحبون الأطعمة السكرية بتناولها في الصباح أو عند الحاجة إلى الطاقة خلال النوم. إذاً فالسكريات هي من الأطعمة التي تمنح الجسم النشاط وبالتالي تمنع النوم وتسبب الأرق.
أما الأغذية الغنية بالفيتامين سي فهي أيضاً تمنح الجسم الكثير من النشاط وتمنع قدرته على النوم خلال الساعات الأولى بعد تناوله، لذلك من المهم تجنّب هذه الأطعمة قبل النوم. ومن أبرز الأنواع الغذائية الغنية بهذا الفيتامين نذكر الحمضيات، الفلفل الرومي، الكيوي، الطماطم وغيرها.
الأطعمة الدهنية
من المعروف أن الدهون هي من الأنواع الغذائية التي تزيد من احتمال الإصابة بحموضة المعدة والارتجاع المريئي، لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بالدهون من شأنه أن يؤدي إلى نوبة من الارتجاع المريئي قلب النوم.
والدهون هي من الأنواع الغذائية التي التي لا يسها هضمها من قبل الجهاز الهضمي، وبالتالي فإنها تؤدي إلى عسر الهضم الذي يسبب الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل صحي.