Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر January 24, 2020
A A A
لميا يمين خلال حفل التسلم والتسليم: سأقف بالمرصاد ومن دون اي تهاون امام كل اشكال الفساد والرشوة
الكاتب: موقع المرده

أكدت وزيرة العمل المهندسة لميا يمين الدويهي خلال حفل التسلم والتسليم في ​وزارة العمل​ بينها وبين الوزير السابق ​كميل ابو سليمان​ أنها “ستقف بالمرصاد ومن دون اي تهاون امام كل اشكال الفساد والرشوة وهذا ليس مجرد كلام فأنا مثلكم اعيش مشاكلكم وسنعمل على مكننة المعاملة وتسهيلها على الدولة والمواطن وسنواجه مشكلة البطالة”.
ولفتت الى أن الوزارة خُلقت كي تكون الى جانب العمال ولكن هذا لا يعني انها ستكون ضد ارباب العمل لا بل الحوار البناء معهم هو الاساس في المعالجة وعلينا ان نطور ونحسن على قدر استطاعتنا.
ورأت ان “البطالة هي معضلة كبيرة وعلينا ان نواجهها وخصوصاً ان الظروف الاقتصادية والاجتماعية صعبة ويجب تنظيم العمالة الاجنبية بحسب القانون وطبعاً هذه المشاكل هي مسؤولية الحكومة مجتمعة”.
وشددت يمين على أنها “ستولي اهتماماً لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة”.
أما في ما خص الضمان، اشارت يمين الى ان الكل يدرك ان هناك مشكلة مالية في الضمان وهذا يرتبط بشكل اساسي بسياسة الدولة المالية وهو بحاجة لدراسة خاصة بغية الحفاظ على حقوق المضمونين وسنعمل مع المؤسسات الدولية والمحلية والجامعات كي نحصل على الخطط والبرامج الدولية للمساعدة”.
ولفتت الى أننا “نمر بظروف صعبة ولكن علينا الخروج من جو الاحباط والتفكير كيف يمكن ان نقوم بالانجازات كل من موقعه وبالنهاية الارادة موجودة والتصميم موجود”.
بدوره قال ابو سليمان: “تم اعتماد اعلى معايير الشفافية، كما تم تنظيم اليد العاملة غير اللبنانية، وهي اهم الانجازات التي قمنا بها، ومن الضروري مواصلة تطبيق هذه الخطة، وقد ساهمت بتامين الاف فرص العمل للبنانيين، كما ادخلنا في ​الموازنة​ تنظيم ​العمال​ة الموسمية. وامل الغاء نظام الكفالة وتنظيم عقد عمل موحد. واكد انه من الملح جدا تطبيق نظام التقاعد.

واكد انه من الملح تشكيل مجلس ادارة لمجلس ​الضمان الاجتماعي​، كما انه من الضروري التدقيق بحسابات الضمان، كما انه من المطلوب دفع ​الدولة​ لمتوجباتها للضمان”.