Beirut weather 25.21 ° C
تاريخ النشر January 10, 2020
A A A
لماذا اعتبرت الصين أن اغتيال سليماني استهداف لها؟

قالت صحيفة صينية، صباح اليوم، إن اغتيال أميركا لقائد فيلق “القدس” الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، هو استهداف لنا بالدرجة الأولى.
ونقلت وكالة “فارس” عن صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” الصينية، أن بكين أكبر مستورد لموارد الطاقة من منطقة الشرق الأوسط، ولا سيما من إيران، كما أن البلدين تجمعهما مظلة “منظمة شنغهاي للتعاون”، ما يجعل طهران أقرب إلى بكين من موسكو.
واتهمت الصحيفة الصينية، الولايات المتحدة، بمحاولة جرها إلى مواجهة دولية، مشبهة ذلك بما جرى لألمانيا في الحرب العالمية الأولى، عندما استدرجت إلى المواجهة بعد اغتيال الأمير النمساوي، فرانس فرديناند، الذي أشعل الحرب بموته.
وأشارت الصحيفة إلى أن بحث الأميركيين عن شخصية فرانس فرديناند على محرك البحث “غوغل”، تزايد بشكل هائل، بعد اغتيال قاسم سليماني بدقائق، مؤكدة أن الصين ليست معنية بحرب دولية، وأن “اقتصادها يعتمد على الاستقرار في جميع الأسواق حول العالم، على عكس الولايات المتحدة التي تقتات على الصراعات، وتعتمد عليها في الحفاظ على تفوقها”، بحسب الصحيفة الصينية.
وبحسب وكالة “فارس”، شددت الصحيفة على أن أي دفع من واشنطن نحو أي أزمة دولية فهو يستهدف بكين بالدرجة الأولى، إذ إنها الطرف الوحيد الذي يهدد التفوق الأميركي، لا إيران ولا روسيا، على حد قولها.