Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر February 27, 2024
A A A
للمرة الأولى منذ عام ٢٠١٣… أمير قطر في باريس

 

وصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة باريس في زيارة دولة إلى الجمهورية الفرنسية تستغرق يومين، يلتقي خلالها الرئيس إيمانويل ماكرون وعددا من كبار المسؤولين، وفقا لما ذكرت وكالة الانباء القطرية.

وتركز زيارة أمير قطر على إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة وإعادة إطلاق عملية تفاوض تفضي إلى قيام دولة فلسطينية، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية.

وقالت الرئاسة الفرنسية الإثنين إن هذه الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها أمير لقطر منذ 15 عاما، وزيارة الدولة الأولى للأمير تميم بن حمد منذ توليه الحكم في عام 2013، “تمثل شرفا لفرنسا وتوضح عمق العلاقات التي توحد بلدينا”.

واشارت الى أنه من المتوقع أن يتوجه الأمير إلى قصر الإليزيه بعد الظهر للقاء الرئيس إيمانويل ماكرون، يتبعه توقيع اتفاقيات وعشاء رسمي، من دون مزيد من التفاصيل.

ومن المقرر أن يكون قائد الفريق الفرنسي لكرة القدم ونجم باريس سان جرمان، كيليان مبابي، وكذلك رئيس النادي الباريسي، رجل الأعمال ناصر الخليفي، أحد أفراد الدائرة المقربة من الأمير، من ضيوف الشرف، بحسب ما ذكرت صحيفة لو باريزيان.

ويناقش الجانبان إطلاق سراح الرهائن في غزة، وهي مسألة تمثل “أولوية” مطلقة بالنسبة لفرنسا، التي ما زال ثلاثة من مواطنيها محتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، كما تلعب قطر ومصر والولايات المتحدة دورا مركزيا في المفاوضات الجارية بهذا الشأن والرامية إلى وقف إطلاق النار.