Beirut weather ° C
تاريخ النشر September 1, 2023
A A A
لشعرٍ طويل وصحّي… ركّزي على هذه الأطعمة!
الكاتب: سينتيا عواد - الجمهورية

إذا كان يهمّك دعم نموّ شعرك والحفاظ على خصلات قويّة وصحّية، يُرجّح أنك تستخدمين أفضل المنتجات المخصّصة لذلك. لكن في المقابل، إذا كنت لا تُفكّرين في إضافة بعض المأكولات إلى نظامك الغذائي اليومي، فإنّ شعرك لا يحصل على العناية الكاملة المطلوبة لتحسين جودته.

يؤدي عدد من الفيتامينات والمعادن دوراً مهمّاً في الحفاظ على الوظيفة الخلوية الطبيعية ودعم النموّ الصحّي لخلايا الجلد، والأظافر، والشعر. غير أنّ هناك 3 فيتامينات تُعتبر الأبرز على الإطلاق لشعرٍ قويّ، وتحديداً الفيتامين A الذي يساعد على نموّ الشعر ويُستخدم لإنتاج زيت يُعرف بالزهم (Sebum) الذي يرطّب الشعر وفروة الرأس، وC الذي يصنع الكولاجين المهمّ لإنتاج الكيراتين، وB7 المعروف بالبيوتين والذي يعزّز نموّ الشعر.

 

 

 

إذاً، ما هي الأطعمة التي عليك إضافتها إلى خطّتك الغذائية لاستمداد جرعات كافية من هذه الفيتامينات، وبالتالي الحصول على شعرٍ طويل وصحّي؟ اكتشفي أفضل الأصناف الطبيعية التي توصيك بها اختصاصية التغذية مليسا برست، من شيكاغو:

– الفريز: يُعتبر الفريز مصدراً ممتازاً للفيتامين C المضاد للأكسدة والذي يتمتّع بخصائص مضادة للالتهاب قد تساعد على زيادة تدفق الدم عبر الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، وتحفيز بُصيلات الشعر، ما يدعم نموّه.

– صفار البيض: إنه من أغنى المأكولات بالبيوتين الذي يساهم في إنتاج بروتين الكيراتين الذي يساعد على تكوين الشعر.

 

– العدس: يزوّد الجسم بجرعة عالية من الحديد الذي ينقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم، ما قد يدعم نموّ الشعر.

 

– السمك الدهني: يتميّز هذا النوع من السمك، كالسلمون والهارينغ والماكريل، بغناه بالأوميغا 3، والبروتينات، والسلينيوم الذي يؤدي دوراً في الحدّ من الاجهاد التأكسدي على بُصيلات الشعر، والفيتامين B الذي يعزّز إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى الخلايا الجريبية، وD الذي يدعم نموّ بُصيلات الشعر.

 

– السبانخ: إنه مصدر جيّد للحديد، والفيتامينين A وC. يساهم هذا الأخير في تحييد آثار الجذور الحرّة على الشعر، والتي قد تسبّب الاجهاد التأكسدي الذي ينعكس سلباً على نموّ الشعر.

 

– المكسّرات والبذور: تزوّد هذه المأكولات المقرمشة الجسم بالأوميغا 3 والفيتامين E الضروريين لحماية بُصيلات الشعر من الإجهاد التأكسدي، والزنك الذي يلعب دوراً في تخليق البروتين في الجسم، بما فيه الكيراتين.

 

– البطاطا الحلوة: إنها مليئة بالفيتامينات A، وB7، وC التي لا غنى عنها لدعم نموّ الشعر.

 

– البروكلي: من خلال تعزيز فروة الرأس بواسطة الفيتامينين A وC، إلى جانب البيوتين المُنتج للكيراتين، لا شكّ في أنّ هذا المزيج الثُلاثي الموجود في البروكلي سيدعم نموّ الشعر.

 

– اللبن العادي: إنه غنيّ بالبيوتين والفيتامين A. وعند مزجه مع بعض التوت والمكسّرات، يمكن الاستمتاع بسناك صديق للشعر الصحّي.

 

– الفلفل الحلو الأحمر: إنّ تناول الفلفل الأحمر بانتظام يمكن أن ينعكس إيجاباً على صحّة فروة الرأس لغناه بالفيتامين C المهمّ لإنتاج الكولاجين، والفيتامين A الضروريّ لإنتاج الزهم.