Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر September 7, 2017
A A A
لجنة الثقافة: لمحو كامل للامية

 

اعتبرت لجنة الثقافة في المرده ان الاحتفال باليوم الدولي لمحو الأمية يهدف الى زيادة معدلات مكافحة الأمية في أنحاء العالم، من خلال تشجيع حكومات الدول والقائمين عليها والعاملين في القطاعات الخاصة، و المدارس والمعلمين على طرح الوسائل والسبل الجديدة لايصال وسائل التعليم الى الأماكن التي يعاني السكان منها من الأمية.
ويسلط الضوء أيضاً على ضرورة توفير مهارات القراءة و الكتابة الأساسية للجميع. فالقراءة هي حق من حقوق الإنسان، وركن من أركان التعلّم مدى الحياة، ووسيلة لتعزيز الرفاه وسبل العيش.
واشارت اللجنة الى انه يوجد اليوم نحو سبعمئة و خمسون مليون أمّي لا يستطيعون القراءة و لا الكتابة، منهم مئة و عشرة ملايين من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشر و الرابعة و العشرين عاماً، و تمثل هذه المشكلة أبرز التحديات التي تسعى المنظمة الى ايجاد الحلول لها وذلك عن طريق زيادة فرص التعلم و تسهيلها، والتركيز على الابتكار و تنمية الخطط المستدامة وتقديم الحلول الاستثنائية، التي من شأنها ضحد الأمية.
وللمناسبة اكدت اللجنة على ضرورة التعليم الجيد في كافة المراحل العمرية لان من أهداف التنمية المستدامة : ضمان تعلم الشباب المهارات اللازمة في القراءة والكتابة والحساب، وإتاحة فرصة اكتسابها أمام البالغين ممن يفتقدون إليها.