Beirut weather 26.57 ° C
تاريخ النشر June 21, 2024
A A A
لجان مستحدثة في الاتحاد العربي للانترنت والاتصالات ARISPA تعزيزا للابتكارات الرقمية

اعلن رئيس مجلس ادارة الاتحاد العربي للانترنت والاتصالات المنضوي تحت عضوية مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابعة لجامعة الدول العربية دكتور فراس بكور، في بيان عن “3  قرارات تقضي بتكليف كل من السادة أعضاء مجلس إدارة الاتحاد: ربيع مصطفى بعلبكي رئيسا للجنة الابتكار والإبداع ،علي عبد علي رئيسأ للجنة الذكاء الاصطناعي والامين العام المساعد المهندس علي علي رئيسأ للجنة الأمن السيبراني في الاتحاد، وذلك لأهمية اللجان الثلاثة في تطوير بنية الإنترنت والإتصالات وتوظيفها في تعزيز الاقتصاد الرقمي”.

وهنأ الأمين العام للاتحاد كميل مكرزل “الزملاء على توليهم هذه المهام”، متمنيا لهم التوفيق في “وضع الخطط الاستراتيجية لتعزيز قطاع الإنترنت والاتصالات في الوطن العربي وفتح الفرص للابتكارات وتوظيف الذكاء الإصطناعي في بيئة آمنة للمستخدمين والمثتثمرين والمبتكرين والمطورين”.

واشار البيان الى ان “هذه القرارات جاءت بناء على الحاجة التي أصبح يستدعيها عمل الاتحاد والقضايا المكلف بها عربيا، لاسيما بعد أن أسفرت الجهود و لاشهر على التوالي في ولادة مبادرة الحاضنة العربية لمشاريع الذكاء الاصطناعي في خدمة الريادة والابتكار في الوطن العربي والمدعومة من أهم الاتحادات والمنظمات والهيئات الأكاديمية العربية الشريكة في المبادرة، وكان الاتحاد قد اعلن عن المبادرة بداية الشهر الحالي تحت تسمية “الحاضنة العربية لمشاريع الذكاء الاصطناعي”، وهو عبارة عن مشروع عربي الأول من نوعه تشترك في تأسيسه منظمات وإتحادات عربية متخصصة.

وقد جرى في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، نهار الثلاثاء في 4 الحالي، حفل التوقيع على الإتفاق التأسيسي لمشروع الحاضنة العربية لمشاريع الذكاء الاصطناعي من قبل مجموعة من المنظمات والاتحادات العربية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والبحث العلمي بالمنطقة العربية.

ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في المنطقة العربية من جهة توحيد جهود الجهات المتخصصة المؤسسة له، ويهدف إلى تنمية قدرات الشباب العربي وتحفيزهم على الإبداع والإبتكار وتقديم الدعم التكنولوجي والمعرفي والمالي اللازم لتحويل هذه الأفكار والمبادرات إلى مشاريع حقيقية ومنتجات تجارية قابلة للتسويق في الدول العربية الأعضاء بجامعة الدول العربية، الأمر الذي من شأنه الإسهام في تحويل قطاع تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات العربي من قطاع مستهلك إلى قطاع منتج”.

واوضح البيان أن “المنظمات المؤسسة لهذه الحاضنة هي:
– الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وهى منظمة عربية متخصصة تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية متخصصة فى مجالات التعليم والتدريب والبحوث والاستثمارات ، مقرها الرئيسى بمدينة الاسكندرية بجمهورية مصر العربية.

– المنظمة العربية لتكنولوجيات الإتصال والمعلومات وهي منظمة حكومية أسسها مجلس الوزراء العرب للإتصالات والمعلومات بهدف تنمية هذا القطاع في المنطقة العربية، وتتخذ من العاصمة التونسية تونس مقرا لأمانتها العامة.

– الإتحاد العربي للإنترنت والإتصالات والذي يضم في عضويته شركات تعمل في مجال الإتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة العربية وتمثل 14 بلداً عربياً ويتخذ من العاصمة اللبنانية بيروت مقرا لأمانته العامة.

– إتحاد مجالس البحث العلمي العربية والذي يضم هيئات البحث العلمي في المنطقة العربية ويتخذ من العاصمة العراقية بغداد مقراً لأمانته العامة.

-الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي وهو عضو أصيل في ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة الذي يعمل في اطار جامعة الدول العربية ويتخذ من مدينة ابو ظبي في الإمارات العربية المتحدة مقرا له”.