Beirut weather 21.32 ° C
تاريخ النشر October 10, 2017
A A A
لبنان يواجه كوريا الشمالية اليوم لحسم التأهل الآسيوي
الكاتب: المستقبل

يخوض منتخب لبنان لكرة القدم مباراة صعبة وحاسمة أمام نظيره الكوري الشمالي، الساعة 17:30 بعد ظهر اليوم الثلاثاء، على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية، في إطار الدور الحاسم لتصفيات كأس آسيا «الإمارات 2019».

واتفق مدربا منتخبي لبنان وكوريا الشمالية المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش والنروجي – الألماني يورن أندرسن على صعوبة مباراة الفريقين. وفي حين يعوّل رادولوفيتش على حماسة لاعبيه وتصميهم ومؤازرة الجمهور لهم لقطف النقاط الثلاث والتأهل الباكر، يؤكّد أندرسن أن عناصره تحضّروا جيداً للقاء وقد تخطوا الخيبة جراء خطف لبنان التعادل في بيونغ يانغ في اللحظة الأخيرة في 5 أيلول الماضي. كلام المدربين جاء خلال المؤتمرين الصحافيين الرسميين اللذين عقدا في فندق ريفييرا ظهر امس الاثنين، وتولاهما المنسّق الإعلامي المحلي لمسابقات الإتحاد الآسيوي الزميل عبد القادر سعد.

وقد وصف أندرسن المباراة بالمهمة جداً للطرفين، وإعتبر أن فريقه يريد تسجيل فوزه الأول بعد تعادلين (أمام هونغ كونغ ولبنان)، لافتاً إلى أن تأجيل اللقاء مع ماليزيا ثلاث مرات «وضعنا تحت الضغط»، كما «أثّر في باقي فرق المجموعة، فالوضع غير سهل البتة». وكشف أندرسن أن الإصابات حالت دون حضور لاعبين أساسيين هما بونغ وشول، كاشفاً أن منتخبه فوجئ بقوة نظيره اللبناني خارج أرضه ولا سيما على صعيد تقنيات عدد من لاعبيه وأسلوب إنتشاره وأدائه. وأضاف: «لم نتوقع مقارعتنا بهذه الطريقة، وكنا نتطلّع للفوز في أول مباراة على أرضنا منذ سنتين».

وفي حين وعد اللاعب كيم يونغ سونغ بتقديم ما يعكس الجهود المبذولة خلال التحضيرات الطويلة، إعتبر قائد منتخب لبنان حسن معتوق أن اللاعبين سيبذلون قصاراهم، فـ«هذا واجب وطني وشرف كبير. نحن ندرك المسؤولية الملقاة على عاتقنا، وعازمون على الفوز لضمان التأهل وتخفيف الضغط عنا لاحقاً». وناشد معتوق الجميع بذل ما يستطيعونه كل على طريقته، «لأن الفرحة ستكون جامعة إن شاء الله».

من جانبه، لفت رادولوفيتش إلى أن اللقاء قد يكون تاريخياً للجميع، فـ«نحن متصدرون بـ7 نقاط وجاهزون على الرغم من غياب حسن سعد (سوني) ونادر مطر بداعي الإصابة، لكن التشكيلة وحدة متكاملة ويعرف أفرادها أدوارهم ومؤهلين لها. ونضع نصب أعيننا التأهل للمرة الأولى من خلال التصفيات، ومواصلة مسيرة عدم الخسارة المستمرة منذ 18 شهراً. كما أن كسب النقاط الثلاث المؤهلة يحسّن موقعنا في تصنيف الاتحاد الدولي وخلال قرعة النهائيات». وزاد: «أنا فخور باللاعبين الذين استبسلوا في بيونغ يانغ. المنتخب الكوري الشمالي مترابط وقوي ويشكّل خطورة خصوصاً في الكرات الثابتة والركنية، وهو جدير بالاحترام ومرشّح منذ البداية لينافسنا في المجموعة. علينا ألا ننسى أنه بلغ نهائات كأس العالم مرتين وكأس آسيا 4 مرات». ورداً على سؤال، ذكّر رادولوفيتش أنه منذ إنطلاق التصفيات يتعامل وجهازه الفني مع كل مباراة على حدة وفق ظروفها ومقتضياتها. وتابع: «الإعداد ورشة مستمرة، نعالج نقاط ضعف متنوعة، وأعتقد أنّ تمكننا من تسجيل أهداف في كل مباراة يعكس نجاحنا في تخطّي مشكلات بنيوية عدة، على أمل التخلّص منها لاحقاً». وفي رسالة معبّرة إلى الجمهور، طلب رادولوفيتش أن تتوحّد الألوان كلها خلف المنتخب، «فليكن لون الجميع (غداً) لون المنتخب. ولاعبوه يستحقون كل الدعم والتقدير والمؤازرة، لأنهم صورة الوطن».

حيدر
يذكر أن رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر زار المنتخب في مقر إقامته وإلتقى أفراده، مثنياً على عطائهم ومقدرا جهودهم، ناقلاً تطلعات اللبنانيين والأسرة الرياضية عموماً وتمنياتهم بأن يتحقق حلم التأهّل، خصوصاً «أنكم جديرون بهذه المهمة وقد أثبتم أنكم على قدر المسؤولية، ولن نتوانى عن الدعم وتوفير المستطاع لبلوغ الأفضل في ضوء الإمكانات المتاحة وتعاون الجميع»، متمنياً أن يكون اللقاء المقبل قريباً «لقاء التهنئة بالفوز والتأهل».

الإجتماع الإداري – الفني
وكان سبق المؤتمرين الصحافيين الإجتماع الإداري – الفني الذي ترأسه مراقب المباراة الأردني طلال السويلمين، وإفتتحه مرحّباً الأمين العام لاتحاد كرة القدم جهاد الشحف، وحضره مراقب الحكام البحريني عبد الكريم جاسم محمود، إلى مسؤولين عن المنتخبين وقد تمثّل الجانب اللبناني بمدير المنتخب فؤاد بلهوان والمنسّق الإعلامي في التصفيات الزميل وديع عبد النور ومسؤول التجهيزات أحمد فخر الدين، فضلاً عن المسؤولين عن الشؤون التنظيمية واللوجيستية والطبية والأمنية. وسيرتدي منتخب لبنان الزي الأحمر كاملاً (حارس المرمى: الأخضر كاملاً)، ومنتخب كوريا الشمالية الزي الأبيض كاملاً (حارس المرمى: الرمادي كاملاً).

وقد تدرّب منتخب لبنان السادسة والنصف مساء امس الإثنين على ملعب المباراة، وسُمح لوسائل الإعلام بالتواجد خلال ربع الساعة الأول من الحصة. وسبقه المنتخب الضيف الساعة الخامسة والنصف.

ويقود المباراة طاقم حكام ياباني مؤلّف من: توجو مينيرو وناجي توشيوكي وتاكاجي تاكومي، والقيرغيزستاني ديمتري ماسهانتسيف.

وكان منتخب كوريا الشمالية وصل إلى بيروت ظهر السبت الماضي عبر أبو ظبي.