Beirut weather 23.33 ° C
تاريخ النشر April 6, 2022
A A A
لبنان على أبواب أزمة خبز… هذا ما قاله إتحاد نقابات المخابز والأفران

أوضح إتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان أنه للأسبوع الثاني على التوالي، تشهد الأفران والمخابز في كل المناطق اللبنانية نقصًا في تسليمات الطحين من المطاحن لأسباب عديدة، الأمر الذي أدى إلى توقف عدد من الأفران عن إنتاج الخبز، ما زاد الطلب على الخبز لدى الأفران الأخرى التي تعمل وما زال لديها كمية قليلة من الطحين لا تكفي لاكثر من يوم واحد.

وأشار إلى أن الإتحاد علم أن ثمة مصاعب ومشاكل يعاني منها أصحاب المطاحن الذين ينتظرون مصرف لبنان لتسديد ثمن بواخر القمح المستورد الموجودة في المياه الإقليمية، إضافة إلى تأخير التحاليل المخبرية للقمح المستورد لمدة تزيد عن الأسبوعين، الأمر الذي يوقف العمل في هذه المطاحن لعدم توفر الإحتياط اللازم من القمح، وبالتالي عدم تمكنها من إستعمال القمح قبل صدور نتائج التحاليل المخبرية وتسديد ثمنه من مصرف لبنان.

وأعلن الإتحاد أننا على أبواب أزمة خبز ناتجة عن توقف العديد من المطاحن عن العمل بسبب عدم تسديد مصرف لبنان ثمن القمح وعدم صدور نتائج الفحوص المخبرية، سائلًا المعنيين: “كيف سيتمكن أصحاب الأفران والمخابز من تأمين الطحين لإنتاج الخبز؟

كما أنه ناشد الرؤساء الثلاثة (الجمهورية، مجلس النواب، مجلس الوزراء) والوزراء كافة العمل على إرساء الإستقرار في لقمة عيش الفقير والطلب إلى الجهات المعنية في مصرف لبنان وباقي الإدارات تسهيل عملية إستيراد القمح في ظل الظروف الدولية التي تشهد الكثير من الأزمات والصعوبات تؤثر على عملية إستيراد القمح المخصص لصناعة الخبز العربي.

وطالب الإتحاد وزير الإقتصاد والتجارة المعني مباشرة بهذا الموضوع بمصارحة الناس عن الواقع التمويني ولاسيما في مادة القمح لعدم تحميل الأفران والمخابز أية مسؤولية في حال توقفها عن العمل.