Beirut weather 17.99 ° C
تاريخ النشر July 8, 2020
A A A
كيف يفيد الشوكولا جهاز المناعة؟

الشوكولا هي واحدة من أغنى مصادر مضادات الأكسدة ولها تأثير إيجابي على المناعة. ذكرت أخصائية التغذية فارفارا زارودينا لراديو “سبوتنيك” أن الأبحاث العلمية الحديثة أظهرت أن الشوكولا هي أكثر الأطعمة استهلاكا. نحن نفضل هذا المنتج، بما في ذلك لأسباب عاطفية: عندما نتناول الشوكولا، ينشط دماغنا هرمونات المتعة – الدوبامين والسيروتونين. علاوة على ذلك، فإن الشوكولا تحفز مناعتنا.

وقالت زارودينا: “تحتوي حبوب الكاكاو، التي تصنع منها الشوكولا، على أكثر من 200 مركب لها تأثير إيجابي على الجسم. على سبيل المثال، مركبات الفلافونويد. هذه مضادات الأكسدة القوية لها تأثير مفيد على تخثر الدم، لها تأثير إيجابي على الجهاز المناعي. الكاكاو يحتوي على أعلى محتوى من الفلافونويد بين جميع الأطعمة. يمكننا القول أن الشوكولا تحفز مناعتنا”.
من ناحية أخرى، تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من السكر. وأشارت أخصائية التغذية إلى أن السكر غالبًا ما يلقي بظلاله على الآثار المفيدة للشوكولاتة.

وأضافت: “عندما تصنع الشوكولا، فإن معظم مضادات الأكسدة من الفلافونويد الموجودة في حبوب الكاكاو تضيع. هناك ابتكارات يمكن أن تقلل من فقد الفلافونويد وتقلل السكر دون فقدان الطعم. والأكثر فائدة هو الشوكولا الداكنة، لأنها تحتوي على أكبر عدد من حبوب الكاكاو. شوكولا الحليب أقل فائدة، والشوكولا البيضاء خالية من جميع الخصائص المفيدة”.

حذرت فارفارا زارودينا من أن الشوكولاي مكن أن تسبب الإدمان مثل أي طعام آخر. “هذا يؤثر على الوزن والصحة وحالة الجلد والمظهر… من المهم تناولها بوعي. ومن الأفضل اختيار الشوكولا الداكنة”.