Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر August 27, 2016
A A A
كيف توقفين نزيف الأنف لدى طفلك؟
الكاتب: عائلتي

لا شكّ بأنّ فكرة النزيف من أي جزء من الجسم هي مزعجة، فكيف الحال إن كان من ينزف هو الطفل وفي حين قد ينتابك الهلع، يطمئن الاخصائيون الى أن نزيف الأنف لدى الأطفال مشكلة شائعة ولا تستدعي القلق في معظم الأحيان.

وابرز الارشادات هي التالي:
-لا تطلبي من طفلكِ إرجاع رأسه إلى الوراء كما هو شائع، إذ إنّ هذه الوضعية ستتسبّب بتجمّع الدم في حلقه ليبتلعه، ما قد ينجم عنه إنزعاج في المعدة وحتى تقيؤ. لذلك، وإن تجمّع الدم في فم طفلكِ، أطلبي منه أن يبصقه بدلاً من إبتلاعه.

-الوضعية الأمثل في حال حصول نزيف الأنف هي الجلوس بإستقامة، ثمّ الإنحناء قليلاً إلى الأمام. بإمكانكِ مساعدة طفلكِ من خلال وضع يدكِ على ظهره والدفع بلطف لتقريبه إلى الأمام. هكذا، سيخفّ ضغط الدم عن الشرايين في هذه المنطقة، ما سيخفف النزيف. لا تطلبي من طفلكِ الإستلقاء إطلاقاً، فالقاعدة هي أن يكون أنفه بمستوى أعلى من قلبه.

-بعدها، قومي بقرص الجزء الطري، أي ما دون العظمة مباشرةً على الأنف، واطلبي من طفلكِ أن يتنفّس من فمه خلال قيامكِ بالضغط. إستمرّي على هذه الحالة لمدة 5 وحتى 10 دقائق لإيقاف النزيف. إن مرّت هذه الفترة وما زال النزيف مستمرّاً، أعيدي فعل ذلك لمدّة 10 دقائق أخرى.

– تستطيعين الإستعانة بكيس من الثلج لتخفيف النزيف شرط ألاّ يحصل تلامساً مباشراً ما بين بشرة طفلكِ والثلج، ما قد يسبب حروقاً. كذلك، لا تعمدي إلى إدخال أي شيء إطلاقاً في أنفه مثل القطن أو المحارم.

-عند توّقف النزيف، أطلبي من طفلك أن يتوقف عن لمس أنفه من الداخل أو النفخ بقوّة فيه أقلّه لبضع ساعات، مع تفادي الإنحناء والنشاط البدني المفرط، إذ من المفضل أن يرتاح قليلاً.