Beirut weather 26.41 ° C
تاريخ النشر July 25, 2018
A A A
كيف تواجهون نزلة البرد الصيفية؟

الإصابة بنزلة البرد ليست مرتبطة بفصل الشتاء فحسب، بل يمكن التعرّض لها خلال فصل الصيف أيضاً، لكن يمكن الوقاية من نزلة البرد الصيفية من خلال التغذية الصحية والمواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية.

طبيب الأنف والأذن والحنجرة الألماني آرنت مولرس قال إنّ نزلة البرد الصيفية تنتشر عبر الرذاذ، أي عبر العطس والسعال والمصافحة باليد والتقبيل.

وأضاف مولرس أنّ خطر الإصابة بنزلة البرد الصيفية يرتفع أثناء السفر بالطائرة بسبب تواجد الكثير من الأشخاص في مكان ضيّق، كما يكون الهواء بارداً وجافاً، ما يتسبّب في محدودية سريان الدم في الأغشية المخاطية.

وتتطابق أعراض نزلة البرد الصيفية مع نزلة البرد الشتوية، وهي تتمثّل في سيلان الأنف والسعال والحمى وآلام الحلق وآلام الأذن، وغالباً ما تستمر الآلام لمدة أسبوع.

ومن جانبها، قالت البروفيسورة إريكا باوم، رئيسة “الجمعية الألمانية للطب العام وطب الأسرة” إنّ الإصابة بنزلة البرد الصيفية تتطلب الراحة التامّة في الفراش والإكثار من السوائل، مع مراعاة ألا تكون السوائل مثلجة.

وللوقاية من نزلة البرد الصيفية، تنصح باوم بتقوية جهاز المناعة من خلال الإكثار من الخضار والفواكه الغنية بفيتامين C، خاصة الفلفل الحلو، مع الحفاظ على ممارسة الأنشطة الحركية في الهواء الطلق.

ومن المهم أيضاً غسل اليدين جيداً بصفة منتظمة وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة قدر المستطاع، فضلاً عن تدفئة القدمين وتجنب التعرض لتيارات الهواء الشديدة.