Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر November 24, 2016
A A A
كيف تقهر كآبة الشتاء؟
الكاتب: هافينغتون بوست


يتعرض كثيرٌ من الناس لاضطرابات نفسية مع تغير فصول السنة، لكن يبقى أبرزها وأكثرها شيوعاً تلك التي تصاحب فصل الخريف وبداية الشتاء. فالليل يصبح أطول، والجو أكثر برودة وساعات الصباح الأولى مظلمة، وباردة، تشعر معها بعدم القدرة على مغادرة فراشك، فلا طاقة لديك للقيام بأي عمل؛ إنها أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية (SAD) كما يصفها العلماء. وتزداد الحالة خلال شهري كانون الثاني، وشباط.
وبحسب الدكتور نورمان روزينتال أبرز أعراض هذا الاضطراب، الصعوبة في الاستيقاظ ومغادرة الفراش، والنقص في الطاقة، والعجز عن القيام بالمهام اليومية، والتشتت في التركيز، وزيادة الشهية للطعام، وخاصة السكريات والنشويات، مع زيادة في الوزن، وعدم الرغبة في مخالطة الآخرين أو الميل للعزلة.
ولكن كيف تواجه هذه الحالة وكيف تخرج منها:
– اخرج فوراً.. وابحث عن أصدقائك: اكدت الدراسات الطبية والنفسية أنه كلما كانت شبكتك الاجتماعية أقوى وأوسع قلت احتمالات تعرضك للاكتئاب، وتخلصت من التوتر.

– اعتن بطعامك: تناول الشوفان بالحليب، مع قليل من القرفة أو الكاكاو، أو تناول زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز، والبطاطا الحلوة، والموز.
جميع أنواع الحساء، وغيرها من المأكولات الشهية، التي تمدك بالدفء وتحتوي على عناصر غذائية مهمة للجسم، هي خيارات أفضل للشتاء فاحرص على تناولها بانتظام. احرص على تناول الأطعمة التي تمدك بفيتامين “د”، مثل الجبن، والأسماك، والبيض. وكذلك الخضراوات والفواكه التي تمدك بفيتامين “ج”، الذي يرفع من مناعتك ويساعدك على تحسين مزاجك، مثل البرتقال، والليمون، والفلفل الأخضر والأحمر، الجوافة، الكيوي.

– مارس الرياضة في الهواء الطلق واستقبل ضوء الشمس: أياً ما كان نوع هذه الرياضة، ولو كانت مجرد المشي الهادئ، أو اليوغا، فالمهم هو ملء رئتيك بالأوكسجين والتعرض لضوء الشمس الذي يمدك بالنشاط والحيوية ويساعد الجسم على خلق فيتامين “د”.

– استخدم الزيوت العطرية: اكدت بعض الأبحاث الطبية على أثر روائح الزهور والأعشاب على الحالة المزاجية، فروائح الحمضيات و الريحان والزنجبيل على سبيل المثال تنشطك وتوقظ حواسك بينما يساعد زيت اللافندر والكاموميل على الاسترخاء.

– تخلص من الفوضى حولك: تخلص من الأشياء التي لا تحتاجها، ولا تترك خزانة ملابسك فوضوية ومزدحمة، حتى لا تصاب بالضيق كل صباح وأنت تبحث عن ملابسك المناسبة للخروج.

– تخلص من الروائح الكريهة التي تسببها رطوبة الشتاء، وافتح النوافذ وجدد هواء الحجرات ودع الشمس تطهر المكان، وتخلص من القمامة أولاً بأول، وتأكد من نظافة الأرضيات، وقم باستخدام منظفات ذات روائح جميلة لتحسن من مزاجك.
كما أن تغيير ألوان الجدران والأثاث كذلك يؤثر على مزاجك كما تؤكد الدراسات النفسية. والألوان الدافئة مثل الأصفر والأحمر والوردي القاتم تناسب فصل الشتاء، وتشعرك بالحيوية والنشاط، ويمكنك على الأقل تغيير ألوان بعض الوسائد والأغطية لتلاحظ الفرق إذا لم يكن باستطاعتك تغيير ألوان الجدران أوالأثاث كله.

– لا تغفل عن شرب الماء: يؤكد الأطباء أننا عرضة للجفاف أكثر في فصل الشتاء لذا علينا أن نحتفظ بزجاجة مياه معك في كل مكان وأن تشرب منها بشكل مستمر.