Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر January 19, 2024
A A A
كوريا الشمالية: اختبرنا نظام أسلحة نووية «تحت الماء»

أعلنت بيونغ يانغ، اليوم ، أنها اختبرت «نظام أسلحة نووية تحت الماء»، رداً على مناورات بحرية مشتركة أجرتها واشنطن وسيول وطوكيو، بحسب وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الشمالية في بيان، إن هذه التدريبات «هدَّدت بشكل خطير أمن كوريا الشمالية».

وأضافت الوزارة أنه رداً على ذلك، أجرت بيونغ يانغ اختباراً مهماً على نظامها للأسلحة النووية تحت الماء «هايل – 5 – 23» قيد التطوير في بحر كوريا الشرقي.

ونظام «هايل – 5 – 23»، هو الاسم الذي أطلقته كوريا الشمالية على مركبات مسيّرة هجومية تحت الماء ذات قدرات نووية، أجراه مركز أبحاث تابع لوزارة الدفاع في المياه قبالة ساحلها الشرقي. وأجرت القوات البحرية من الدول الثلاث – الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية – هذا الأسبوع تدريبات مشتركة اعتيادية استمرت 3 أيام وانتهت الأربعاء، كما شاركت في المناورات حاملة الطائرات الأميركية «كارل فينسون» في إطار الجهود لتحسين رد الدول الثلاث على تهديدات كوريا الشمالية المسلحة نووياً. ونقلت وكالة الأنباء عن المتحدث باسم وزارة دفاع كوريا الشمالية القول في بيان: «يجري إكمال الوضع المضاد المعتمد على الأسلحة النووية تحت الماء لجيشنا، وستستمر إجراءات الاستجابة المختلفة في البحر وتحت الماء لردع المناورات العسكرية العدائية للبحرية الأميركية وحلفائها». وجرى اختبار النظام المسير الجديد «هايل»، ومعناه «تسونامي»، للمرة الأولى في (آذار) 2023. وقالت وسائل الإعلام الحكومية إنه يهدف إلى شن هجمات تسلل في مياه العدو وتدمير المجموعات الهجومية البحرية والموانئ العاملة الرئيسية من خلال إطلاق موجة إشعاعية هائلة من انفجار تحت الماء. وتأتي التجربة الأحدث بعد أيام من إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً جديداً متوسط المدى فرط – صوتياً يعمل بالوقود الصلب، وهو ما قوبل بتنديد من واشنطن وسيول وطوكيو التي عدّته انتهاكاً خطيراً لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.