Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر February 12, 2022
A A A
كارول الحاج: “على بالي المشاركة في عمل كوميدي”
الكاتب: فيفيان حداد - الشرق الأوسط

تعد الممثلة كارول الحاج واحدة من الوجوه المحببة على الشاشة الصغيرة، ورمزاً من رموز الدراما المحلية المشهورة في لبنان.
فاسمها ارتبط بأكثر من عمل لاقى نجاحات واسعة لا تزال راسخة في ذهن المشاهد. فمن منا ينسى شخصية «مريانا» و«ياسمينا» و«نسرين» في مسلسلات حصدت أعلى نسبة مشاهدة فنافست بقوة ضمن موسم رمضان وغيره. تخلع كارول الحاج شخصية الفتاة البسيطة القروية لتطل في «لا حكم عليه» في دور نور، فتخوض تجربة زواج يلفها الغموض. العمل من بطولة قصي خولي وفاليري أبي شقرا وطوني عيسى وكارلوس عازار. وهو من كتابة نادين جابر وبلال شحادات وإخراج فيليب أسمر. تعلق الحاج في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «الدور بحد ذاته كان جديداً، وعادة ما أعطى لكل دور حقه وكل ما يتطلبه مني. فهو يقوم على قصة حب ومعالجة لمشكلة اجتماعية (التجارة بالأعضاء). فابتعدت معه عن الفتاة القروية وخضت خلاله عملاً درامياً فيه التشويق والإثارة».
أعجبت كارول الحاج بدورها في «لا حكم عليه» كما تقول في سياق حديثها لـ«الشرق الأوسط». وهو ما دفعها لدخول هذه التجربة في عالم الدراما المختلطة. «دور محوري وأحببت أن أدخل هذه التجربة التي لم يسبق أن قمت بها من قبل. كما أنها كانت بمثابة فرصة لأعمل تحت إدارة المخرج فيليب أسمر، وكذلك مع الممثل قصي خولي».
تشير الحاج إلى أنها تحضّر لكل دور تلعبه حسب ما تتطلبه خطوطه ومفاصله. «إن كل دور أقدمه أعطيه من ذاتي وأتخيل حالي مكان الشخصية التي أجسدها فأترجمها في مخيلتي بيني وبين نفسي. عادة ما أبحث عن بيئتها الاجتماعية وأعيش الشخصية انطلاقاً منها. وبالطبع ألحق بالنص والمشاعر والمواقف اللذين يؤلفان توليفة الشخصية. فنور تضطر إلى الكذب على حبيبها، وهنا علينا أن ندخل على حالتها النفسية والتمخضات التي مرت بها كي تصل إلى هذا القرار. ويمكنني القول إن النص الجيد مع مشاعر تجتاح الممثل في موقع التصوير، هي خلطة هذا الدور».
تعتمد كارول الحاج على إحساسها الصادق في تجسيد أي شخصية تجسدها، وهي لا تحاول فلسفة الأمور بل تأخذها باتجاه البساطة والعفوية. «عندما نحب نغار وعندما نرزق بطفل نخاف عليه ونحاول حمايته، هذه المشاعر تنتابنا في حياتنا الطبيعية وبكل ما يحيط بها من مشاعر إنسانية. وإذا كنت صادقة في تجسيدها لا بد أن تصل إلى المشاهد فتلمسه عن قرب».
وعن تجربتها مع المخرج فيليب أسمر تقول: «مخرج رائع شغوف إلى آخر حد بعمله (بيهلكنا)، وهو قبضاي رغم صغر سنه. لا يتعب ولا يستسلم فيلهث وراء هدفه حتى النهاية». وكيف طبعك بأسلوبه؟: «لكل مخرج هويته ودمغته على الممثل وفي عملية إدارته له. وفيليب يملك أسلوبه الخاص في دفع الممثل إلى ترجمة الشخصية التي يجسدها».
أما عن قصي خولي فتقول: «قصي شخصية لذيذة جداً، يجيد عمله إلى أبعد حدود. يفرح من يتعاون معه كونه محترفاً وموهوباً، وكذلك خفيف الظل».
تتحدث كارول الحاج عن الفرق بين الإنتاج المحلي والمختلط عند الممثل. فتعتبر الأول يمده بجذوره وببلده و«عندما نقول إنتاجاً محلياً فهو يعني بأنه يشبهك أكثر». ولكنها ترى أيضاً أن الدراما العربية تصل إلى شرائح اجتماعية أكبر، خصوصاً إذا حمل العمل أبعاداً إنسانية. «هي تجربة تقربك من العولمة والعالمية كون مروحتها واسعة، ترتكز على ثقافات مختلطة، يمكن لأي ممثل أن يلمسها عن قرب».
تعرض قناة «إل بي سي آي» حالياً مسلسلاً من بطولة كارول الحاج بعنوان «بكير». وهو إنتاج محلي (داي تو بيكتشرز) ومن كتابة كلوديا مرشيليان. وتجسد فيه دور امرأة مناضلة تكافح لحماية أولادها وتأمين سبل العيش الكريمة لهم هرباً من زوج ظالم. «هناك حقوق إنسانية كثيرة يتناولها العمل، فنرى أنها رغم بساطتها غير متوفرة عند نماذج من العائلة اللبنانية. فهو يوعّي المشاهد على هذه الحقوق، ويسهم في تطور وتوسيع فكره. هناك مشاهد حياة تلفتنا لكن لا نلبث أن نهملها فلا نعيرها الاهتمام الكافي. ولكن عندما يتابعها المشاهد في عمل درامي فإنها تحثه على التفكير من جديد».
من عنوان العمل «بكير» ندرك أنه يتناول موضوعات محورها عدم النضج في ممارسة الحياة. «هناك أشخاص لم يعيشوا طفولتهم، وآخرون لم تسنح لهم الفرصة كي يقارنوا بين الخطأ والصواب. بعضهم لم يتعرفوا إلى حقيقة مشاعرهم، إذ كان عليهم أن يكتموها، خوفاً من ردود فعل لا يعلمون كيف يواجهونها. كل ذلك نتابعه في «بكير» لأن المسؤولية ضرورية لبناء الشخصية، ولا يمكننا أن نتجاوز مراحل أساسية من عمرنا».
يتألف المسلسل من 20 حلقة، تم تصوير غالبية مشاهدها في بلدة دير الأحمر ومنطقة مار مخايل خلال فصل الصيف الفائت. «سيتخلل المسلسل مواقف إنسانية كثيرة يتابعها المشاهد بحماس ومن دون ملل».
وماذا يتطلب منك دورك في «بكير»؟ «قمت بأبحاث عديدة حوله، وأجريت أحاديث مع أشخاص خاضوا تجارب مشابهة فهم موجودون حولنا وفي محيطنا. تابعت مقابلات وأفلاما وثائقية عن عملية تزويج الفتاة القاصر كي أستوعبها، لأنني بعيدة عن هذه المواضيع. كما دققت في الأحاسيس التي تنتاب الفتاة القاصر عندما تجد نفسها فجأة مع زوج لا تعرفه ولا تملك أدنى فكرة عن شخصيته وتصرفاته. الظلم ليس بالأمر السهل أبداً، ولذلك كان علي التعمق بالدور والإلمام بخيوطه».
وتشير كارول إلى أن الأعمال الدرامية المنتجة في الفترة الأخيرة مطبوعة بالتنوع. وهو أمر مطلوب من قبل المنصات كي ترضي أذواق أكبر شريحة ممكنة من مشاهديها. وتضيف: «إنهم يحاولون تقديم قصص وحكايات حديثة تشبه إلى حد ما الأعمال الأجنبية، التي تليق بالمنصة الإلكترونية ومتابعيها المنتشرين على الكرة الأرضية».
قدمت الممثلة اللبنانية أدواراً مختلفة على مدى مشوارها المهني وتعتبر أن كلاً منها تطلب الجهد. ولكن أي دور أتعبك أكثر؟: «عادة ما أقدم أدواراً صعبة، تتطلب الكثير من المشاعر، وتدور في أجواء العذاب فلا تكون سهلة علي. ولذلك يمكنني القول بأن غالبية أدواري تطلبت مني الجهد».
تفرحها المشاركة في الأعمال المحلية، سيما وأنها تعود وتلتقي فيها بزملاء تربطها بهم علاقة مهنية قديمة، وكذلك بفريق عمل تعرفه عن كثب. فهل هذه الإنتاجات وارتباط اسمها بها تنعكس عليها إيجاباً؟ ترد: «كل دور ألعبه أفرح به طالما وافقت على أدائه. وهدفي الأول والأخير هو أن ينجح وأفتخر به، إن جاء ضمن عمل محلي أو مختلط». وعن الدور الذي تتمنى تجسيده؟ تقول: «على بالي أن أقدم دوراً يدور في عالم الكوميديا. سبق وخضت غمار الكوميديا مع مسرح جورج خباز، وأحب أن أعيد الكرة على الشاشة. كما أحب الأدوار التي ترتبط بالتاريخ الحديث وتحكي عن مواضيع كالثورة والسياسة».