Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر October 15, 2019
A A A
كارثة تضرب لبنان… الحرائق تكتسح الاخضر واليابس والمنازل
الكاتب: موقع المرده
<
>

سقط شهيد في لبنان جراء موجة الحرائق التي تطال كافة المناطق اللبنانية شمالا وجنوبا بقاعا وجبلا وتطال حدود العاصمة بيروت. فجفاف تشرين وحرّه المرتفع ورياحه الحارة ألهبت الأرض اللبنانية فكانت الحرائق في المشرف والدامور وعكار والضنية والزهراني وزوق مصبح فأكلت الأخضر واليابس وطاولت شراراتها المنازل ما اضطرّ الأهالي لترك بيوتهم واللجوء الى أماكن بعيدة خوفًا على حياتهم خصوصًا وأن شهيدًأ سقط وهو سليم أبو مجاهد وكان قد سبقه الشاب قاسم سرعيني قضى في حريق اندلع الأسبوع الماضي في منطقة الزهراني.

وفي تفاصيل الحرائق المتنقلة بين منطقة وأخرى أن حريق زغرتغرين قضاء الضنية بات تحت السيطرة لكن بعض البؤر لا تزال مشتعلة بعدما تعاون الدفاع المدني وطوافات الجيش على إهماده وتعمل الفرق الآن على تبريد الأرض منعًا لتجدد اندلاع النيران وقد شكّلت بحيرة بنشعي رافدًا أساسيًا للمياه للطوافات وللصهاريج التي توجهت الى المكان للمساعدة في إطفاء الحريق. وأشار رئيس مركز الدفاع المدني في زغرتا السيد أنطوان معوض الى ان “عدم وجود طرقات زراعية في الحرج الذي تقدر مساحته بحوالي مليوني متر مربع قد أخرت أعمال الدفاع المدني وأبطأت عملية إطفاء الحريق لصعوبة الوصول ولوعورة المنطقة”.

أما في المشرف، فالحرائق قد أُخمدت بشكل شبه نهائي، وانتقلت قافلة من عناصر وآليات واطفائيات تابعة للامم المتحدة الى مزرعة الضهر والدبية للمشاركة في اخماد الحرائق المشتعلة بقوة.

في الدامور، يعمل الدفاع المدني والطوافات على اخماد الحريق الذي يزال مندلعًا في بعض الاماكن. وأدت الحرائق الى اخلاء بعض السكان خوفًا من تجددها كما طالت الحرائق عددا من السيارات.

وأفادت ​قيادة الجيش​ – ​مديرية التوجيه​ بأنه “نتيجة ​الحرائق​ الكبيرة التي اندلعت في خراج البلدات التالية ​جعيتا​، ​القرنة الحمرا​، ​بنشعي​، ​مزيارة​، المشرف و​الدبية​ – ​الشوف​، قامت وحدات من الجيش بمؤازرة أربع طوافات تابعة للقوات الجوية ومساعدة طائرتين متخصصتين بإطفاء الحرائق استُقدمتا من قبرص، وبالاشتراك مع عناصر من ​الدفاع المدني​ بمحاصرة هذه الحرائق ولا تزال تعمل على إخمادها، على الرغم من وجود بعض العوائق من دخان كثيف و​خطوط التوتر العالي​ التي تمنع في بعض الأحيان التدخل السريع والفعال وقد وضعت قيادة الجيش عدداً من الطوافات في حالة جهوزية تامة في القواعد العسكرية كافة للتدخل عند حصول أي تطور في مختلف المناطق اللبنانية”.

ثم أصدر الصليب الأحمر اللبناني بيانًا جاء فيه :
“على إثر الحرائق التي إندلعت في خراج عدد من المناطق وأتت على مساحات واسعة من الأشجار الحرجية المتنوعة ولامست المنازل في عدد منها، فقد وضع الصليب الأحمر اللبناني فرقه في حال من الإستنفار كما أقام مستشفى ميدانيا أمام مركزه في الدامور، وتمكنت فرق الصليب الأحمر اللبناني منذ ما بعد منتصف ليل أمس الإثنين 14 تشرين الأول وحتى صباح اليوم الثلاثاء 15 تشرين الأول من تقديم الإسعافات الأولية في المستشفى الميداني وفي عدد من المناطق ونقل حالات أخرى إلى المستشفيات وفق ما يلي:

إسعافات أولية في المستشفى الميداني في الدامور:
72 حالة صحية
إسعافات أولية في المكان:
4 حالات في منطقة المشرف
6 حالات في منطقة الناعمة
4 حالات في منطقة الدبية،
2 حالتين في منطقة زكريت في قضاء المتن
المجموع : 88
إسعافات أولية ونقل حالات صحية إلى المستشفيات:
8 حالات إلى مستشفى الحاج في الجية،
1 حالة واحدة إلى لبيب أبو ظهر في صيدا
2 حالتين إلى مستشفى السان شارل في الحازمية،
7 حالات إلى مستشفى سرحال في الرابية.
المجموع: 18

ومعظم هذه الحالات الصحية كانت تعاني من ضيق في التنفس وإختناق وإغماء وحروق طفيفة.

ولا تزال فرق الصليب الأحمر اللبناني على جاهزيتها وإستنفارها لتقديم الخدمات الإنسانية عند الحاجة. ويتم تلقي النداءات على خط الطوارئ المجاني 140″.