Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر January 24, 2018
A A A
قباني: أخطاء في تطبيق قانون السير

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة متابعة تنفيذ قانون السير الجديد جلسة برئاسة النائب محمد قباني، في حضور النائب كاظم الخير، المديرة العامة لهيئة ادارة السير والمركبات والآليات المهندسة هدى سلوم، رئيس شعبة العلاقات العامة في قوى الامن الداخلي العقيد جوزف ممثلا المديرية العامة لقوى الامن، امين سر المجلس الاعلى للسلامة المرورية الدكتور رمزي سلامة، الرائد ميشال مطران، رئيس مصلحة تسجيل السيارات ايمن
عبد الغفور، رئيس دائرة التسجيل وليد درويش، ممثلي الشركة الملتزمة تبديل لوحات السيارات جاك سيف وماريو روحانا، نقيب سائقي سيارات الاجرة عبد الامير نجده والخبير خليل فاخوري.

اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب قباني: “اجتماعنا اليوم كان مع جميع المعنيين بشؤون لوحات السيارات، وكنا نتابع بعض الاخطاء التي ظهرت في تطبيق قانون السير وخصوصا ألا يكون هناك اشارات او الوان تميز احدا، وبصراحة لا يزعل منا لا رجال الدين ولا القضاة، فعندما تزيل اللون الازرق عن (لوحات) كل النواب وتزيل اللون المخصص لرؤساء الجمهورية ومجلسي النواب والوزراء لا نطبق التمييز على هؤلاء ونطبقه على الآخرين. هذه النقطة كان هناك تركيز عليها. وتم تناول موضوع اللوحات الحمر، هيئة ادارة السير جاءت باقتراح ان الافضل اعتماد هذه اللوحات، أي اللوحة بيضاء ولكن الحرف احمر، اذ انها اسهل للرؤية وخصوصا عندما لا يكون الضوء قويا، فتقرأ جيدا وهي عليها الاحرف بدلا من ان تكون الخلفية حمراء. هذا الامر دعونا في شأنه بعض النقابيين واعطيانهم بضعة ايام أي الى الاسبوع المقبل لكي يدرسوا الفرق ويعطوا رأيهم في هذا الموضوع”.

وأضاف: “هناك موضوع السبعة ارقام، اتفقنا ان تكون اللوحة كلها طويلة وليست مربعة، فاتخذنا هذا القرار اليوم لأنها تتسع لسبعة ارقام. واتخذنا قرارا بالنسبة الى الملصق على السيارات ان يسلم حصرا الى الادارة المختصة أي ادارة السير، وهناك أمور أخرى تحتاج الى درس فشكلنا لجنة مشتركة من هيئة ادارة السير وقوى الامن الداخلي والمجلس الاعلى للسلامة المرورية وامانة سر المجلس لتعديل القرار 17 الصادر عن وزير الداخلية عام 1998، ونحن نتابع لان قانون اللوحات فيه كثير من الامور تحتاج الى المتابعة”.