Beirut weather 20.77 ° C
تاريخ النشر March 9, 2017
A A A
في سابقة من نوعها…يوسف فنيانوس يفتح المزايدات على الهواء مباشرة ويؤكد على الشفافية
الكاتب: موقع المرده

youssef

اكد وزير الاشغال العامة والنقل المحامي يوسف فنيانوس في برنامج كلام الناس عبر ال “lbc” مع الاعلامي مرسيل غانم انه على صورة رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه ومثاله بالشفافية والجرأة، موضحاً ان وزارة الاشغال هي على نمط تعاطي الوزير فرنجيه في وزارة الداخلية معلناً ان ”اولويتي الحفاظ على ثقة سليمان فرنجيه قبل أي كان.
وحول من يخاف ان يخذل بين سليمان فرنجيه وحزب الله قال: اخشى من ان اخذل سليمان فرنجيه والكل يعرف من انا سواء حزب الله او غيره من الحلفاء الرئيس بري والسيد نصرالله والقوات اللبنانية والتيار وكل الفرقاء يحترمون سليمان فرنجيه”. وقال : لا اختلاف بين مصلحة المرده ومصلحة لبنان والبرهان الاكبر عمل سليمان فرنجيه في وزارة الصحة.
ولفت الى اننا لسنا لقمة “هينة” في الحكومة او خارجها حتى يستهدفوننا، لا يظنّن احد أننا لسنا على علم بكل ما يحصل من تفاصيل في الكواليس. لدينا حلفاء على مستوى الوطن صادقون معنا في التنسيق، لافتا الى انه قبل 3 اشهر من تعيين العماد جوزيف عون سئل ولم يبدِ رأي حول الامر ولا شيء ضد قائد الجيش الجديد ولكن وجدت على طاولتي ظرف مقفل بداخله CV لكل شخص ممّن كانوا يريدون تعيينهم، وانا اعترضت على هذا الامر في الشكل والمضمون بحيث لم يكن ملائماً ان نحصل على مغلف فيه السيرة الذاتية لمن يراد تعيينهم في اليوم نفسه، وانا لا انتقص من قيمة العماد جوزاف عون، كما ان اعتراضي كان على مسألة “عدم اكمال العماد قهوجي فترة ولايته” وقلت ذلك للرئيس عون الذي يرفع شعار الاصلاح في الجلسة، متمنيا ان ينطلق الاصلاح من هنا..

yy

وتابع فنيانوس قائلا: انا مش خيال صحرا في الحكومة والرئيس الحريري اعترف بمسألة التسرع بالتعيينات ووعد بتغيير العادة . وقال: اذا كان الرئيس عون راضياً عمّا يجري اليوم فهناك مشكلة، معتبراً ان التحالفات التي تجري تحت مظلة الرئيس عون تضر بالعهد. وأكد ان لا احد يقاطع فرنجيه كائناً من يكن الا ويكون خاسراً .
ورداً على سؤال حول إمكانية لقاء بين السيد نصرالله والرئيس الحريري: أنا وزير أشغال وأعبّد الطرقات. ورأى ان معركة قانون الانتخاب تجري كلها تحت شعار “الانتخابات الرئاسية المقبلة”. وردا على سؤال قال: لن يزور الوزير فرنجيه القصر الجمهوري الا بعد الانتخابات النيابية كي لا يعتقدوا ان الزيارة عن ضعف.
واذ فتح الوزير فنيانوس ملف مزايدة الـ DUTY FREE ومزايدة التجهيزات الامنية في مطار بيروت وغيرها مباشرة على الهواء قال انا غير معني بأي شكل من الاشكال، بأية شركة في المزايدات، ولدي ثقة كبيرة بمجلس شورى الدولة وديوان المحاسبة ولن اسمح لنفسي بأن يطعن احد بملف بعد اطلاق المناقصات والمزايدات، واقول للناس ان ليس هناك من حق افضلية لشركة PAC التي تدير الـ DUTY FREE اليوم حفاظاً على المساواة.
وقال: عندما اثير موضوع مناقصة التجهيزات الامنية قلت لتتفضل وزارة الدولة لشؤون الفساد لفتح هذه المناقصة. واضاف: على الناس ان تتعلم ان النزاهة هي سليمان فرنجيه واتمنى ان يسجّل لوزارة الاشغال في عهد تيار المرده اننا قمنا بعقد مزايدات بدون تدخل احد.
وردا على سؤال قال: كاميرات المطار تتحمل اكثر من طاقتها على الاحتمال وطرق التفتيش كلها ستتغيير في مطار بيروت. وقال: نربح 200 مليون دولار من مطار بيروت لماذا لا نستثمر 20 مليون منها على مدى 20 سنة لتحسين وتطوير المطار.
وتابع: خصصت 75 مليار للمناطق المسيحية و75 مليار للمناطق الاسلامية وقلت في مجلس الوزراء هذه المبالغ غير كافية وادعوكم للتصويت على زيادة موازنة وزارة الاشغال وقد وافق الجميع في المجلس على ذلك. وقال: لا اخجل بشيء وما افعله اعلنه واتحمل مسوولية توقيعي والا لا اكون يوسف فنيانوس او خريج مدرسة المرده. واكد فنيانوس: لن اترك الوزارة بلا تعيين الهيئة العامة للطيران المدني.
وردا على سؤال قال: لمن يتعامى اقول ما كانت تشكلت هذه الحكومة لولا تولي المرده هذه الوزارة.
وقال: اتخذ القرار امس باللجنة البدائية للاستملاك بتوقيع 26 قرار لازالة استملاكات على الاتوستراد البحري لجونية.
وحول عدم ازالة المطبات قال: ليس لدى الوزارة جهاز لازالة المطبات ولكن انا اعد اللبنانيين بان كل بلدية لم تقم بازالة مطباتها لن تحصل على الاموال من وزارة الاشغال. واضاف: زفت زغرتا الزاوية سيكون لزغرتا الزاوية ولمتعهد من زغرتا .
وحول استخدام مهرجانات جونية الاملاك البحرية قال اعطيت الاذن للجنة مهرجانات جونية بهذا الاطار.
واذ اكد ان موضوع مطار القليعات قيد المتابعة لفت الى ان مجلس الانماء والاعمار مسؤول عن ملف الاتوستراد العربي والعقارات المتعلقة به.
واعتبر هذه المرحلة هي مرحلة اتفاق لتقطيع مرحلة الانتخاب مشيراً الى اننا مع القانون النسبي والفت الى انها المرة الاولى يختار النواب مقترعيهم وليس المقترعون من يختار النواب.

http://www.lbcgroup.tv/watch/32395