Beirut weather 16.32 ° C
تاريخ النشر May 30, 2016
A A A
فيروس زيكا يهدد أولمبياد ريو!
الكاتب: الحياة

دعا 150 طبيباً وعالماً وباحثاً في رسالة مفتوحة أول من أمس (الجمعة) إلى تأجيل أو نقل دورة الألعاب الأولمبية المقررة في ريو دي جانيرو من الخامس إلى 21 آب المقبل بسبب مخاطر فايروس «زيكا».
وجاء في الرسالة المرسلة إلى المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغاريت شان «عندما يأتي 500 ألف سائح أجنبي من جميع دول العالم لحضور الألعاب فهناك احتمال إصابتهم بالفايروس ثم بعد العودة إلى بلدانهم تصبح العدوى وباء عالمياً». وتابع الأطباء والعلماء والباحثون في رسالتهم «همنا الرئيس هو الصحة العامة في العالم لأن (زيكا) تؤثر في الصحة بطريقة لم يسبق أن حصلت من قبل».

RIO DE JANEIRO, BRAZIL - MARCH 23: In this handout image provided by Rio 2016, Olympic mascot, Vinicius, rides from the top of the Sugarloaf cable on March 23, 2015 in Rio De Janeiro, Brazil. Rio de Janeiro celebrates 500 days to go until the Rio 2016 Olympic Games, the first to be staged in South America (Photo by Alex Ferro/Rio 2016 via Getty Images)

وتواجه البرازيل معضلة انتشار وباء «زيكا» القاتل منذ أواخر 2015، إذ أدى إلى عدد من الوفيات، كما أعلن إصابة 1,5 مليون برازيلي بالعدوى. وينتقل فايروس زيكا بلسع بعوض يسمى «البعوض النمر». ويتسبب بأعراض شبيهة بالأنفلونزا (ارتفاع الحرارة، ووجع في الرأس، وألم في المفاصل)، لكنه يمكن أن يؤدي لدى الحامل إلى تشوه خلقي لدى الجنين الذي يمكن أن يولد بجمجمة أصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الرأس.
وبحسب المعلومات التي قدمتها وزارة الصحة البرازيلية، سجل البلد بين تشرين الأول وشباط 462 حالة ولادة بتشوه خلقي بسبب فايروس زيكا في مقابل معدل 150 حالة في العام.
وأعرب منظمو دورة الألعاب الأولمبية عن قلقهم من انتشار فايروس زيكا في البرازيل، ولكنهم أبدوا ثقتهم بتراجعه في الوقت المناسب للألعاب.
وطالبت منظمة الصحة العالمية السيدات الحوامل بعدم حضور منافسات أولمبياد 2016 في البرازيل بسبب انتشار فايروس زيكا.