Beirut weather 15.21 ° C
تاريخ النشر July 15, 2018
A A A
فوشيه: لبنان عزّز استقراره بطريقة مثيرة للاعجاب

رأى السفير الفرنسي برونو فوشيه أن حصاد العام الماضي كان على أكثر من صعيد، حصاداً استثنائياً بالنسبة إلى لبنان والعلاقة الفرنسية -اللبنانية”.
وقال خلال حفل استقبال في قصر الصنوبر، لمناسبة العيد الوطني الفرنسي: “في الواقع، لقد تمكن لبنان في الأشهر الماضية، على الرغم من أنه يواجه وضعا إقليميا بالغ الهشاشة، من تعزيز استقراره بطريقة مثيرة للاعجاب”.
وتابع: “نحن نحيي بشكل خاص النية، التي أعربت عنها السلطات اللبنانية بشأن استئناف الحوار حول استراتيجية الدفاع الوطنية، التي يجب أن تندرج في إطار الشرعية الدولية”.
وقال: “أود كذلك أن أعبر عن سروري بمساهمة فرنسا، خلال العام الماضي، في تحسين الوضع في البلاد. هنا أيضا تمحور عملنا حول السياسة والأمن”.
وكشف عن ان فرنسا، شأنها شأن شركائها، لا ترغب بتوطين اللاجئين السوريين في لبنان. فهي، كاللبنانيين، ترغب بعودتهم إلى بلادهم، فمن دون هذه العودة، ستتعرض هوية لبنان بالذات للتهديد. ولكن لن أخفي عنكم الحقيقة. إن سوريا مدمرة، فهناك أكثر من ستة ملايين لاجئ وحوالى 7 ملايين نازح داخل سوريا، أي ما يمثل نصف الشعب السوري، و80% من البنى التحتية تم تدميرها، أما الناتج المحلي الإجمالي فقد انخفض من 60 مليار دولار عام 2010 إلى 12 مليار عام 2016.