Beirut weather 26.41 ° C
تاريخ النشر March 3, 2017
A A A
فوائد لا تحصى لـ “بذور الشيّا”

بذور الشيا هى احدى النباتات العشبية الحولية ويطلق عليه ايضاً اسم بذور المريمية، ويرجع موطن بذور الشيّا الاصلى الى غواتيمالا والمكسيك، وتم استخدامها كأحد المحاصيل الزراعية الهامة منذ العصور الوسطى، وتم التعرف عليها فى الوطن العربى مؤخراً، كأحد اهم البذور النباتية ذات العناصر الغذائية الهامة لصحة الانسان .والتى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد
تتميز بذور الشيّا بكونها احد اهم المصادر الطبيعية الغنية بالالياف كما انها تحتوى على نسبة من الكالسيوم، فكل ملعقة من بذور الشيّا تحتوي على 18% من الكالسيوم، وتحتوي بذور الشيا ايضاً على الاوميجا 3، وهي غنية ايضاً بالبوتاسيوم والماغنيزيوم .

ما هى اهمية بذور الشيا لصحة الانسان؟
ـ بذور الشيا تحتوى على هرمون التربتوفان التى تساعد على علاج الاكتئاب.
ـ تساعد بذور الشيا على خفض نسبة السكر فى الدم نظراً لكونها غنية بالالياف لذا فهى تستغرق وقتاً فى الهضم ويجعل ذلك امتصاص السكر فى الدم يحدث بصورة بطيئة.
ـ بذور الشيا تساعد على خفض الكوليسترول الضار فى الدم.
ـ تساعد بذور الشيا على تنظيم ضغط الدم وتحسين وظائف القلب.
ـ بذور الشيا تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمى .
ـ تساعد بذور الشيا على رفع نسبة ذكاء الانسان.
ـ تحمى بذور الشيا من الاصابة بهشاشة العظام لما تحويه من كالسيوم الذى يقوى العظام ويساعد على تقوية الاسنان ايضاً.
ـ تلعب بذور الشيا دوراً هاماً فى الوقاية من الاصابة بجلطات الدم نظراً لكونها تمنع ترسب وتراكم الدهون الضارة فى شرايين الجسم.
ـ تساعد بذور الشيا على الوقاية من الاصابة بمرض السرطان.
ـ بذور الشيا تساعد على الوقاية من الاصابة بالامساك كما انها تساعد فى علاجة فى حالة الاصابة به.
يساعد اضافة القليل من بذور الشيا الى سلطة الفاكهة التى يتم تناولها اثناء وجبة الافطار على حفظ مستوى السكر فى الدم ونظراً لكون بذور الشيا غنية بالالياف فهى تساعد على الشعور بالشبع .