Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر September 28, 2018
A A A
فنيانوس: لوجوب حضور الدولة بكامل أجهزتها الى بعلبك لرفع الحرمان
<
>

اكد وزير الاشغال العامة والنقل المحامي يوسف فنيانوس في خلال افتتاح طريق التوفيقية البقاع راس بعلبك بحضور وزير الزراعة غازي زعيتر ووزير الصناعة حسين الحاج حسن وكتلة نواب بعلبك الهرمل ان لبنان يطمح اليوم الى إعادة صَوغِ دورٍ يُمكّنَه من تحقيق الإزدهار الداخلي ورفع مستوى النمو عَبر التخطيط لشبكةٍ مُتكاملةٍ ومتطورة من البنية التحتية مما يُكسبه ميزات إضافية تجعله يستقطب حركة الإستثمارات على أنواعها، وهذا ما عملنا عليه من خلال جلسة مجلس النواب الأخيرة التي تمَّ بموجبها إقرار سلة لمشاريع مؤتمر سيدر كان لشبكة الطرق والنقل العام حصةٍ وازنةٍ فيها.

 

واضاف: اننا اليوم في وزارة الأشغال العامة والنقل مدعوون كغيرنا من المؤسسات والإدارات العامة لتأدية دور اساس في ورشة الإنماء التي تتطلع إليها البلاد.

 

وبالرغم من الجهود التي قامت بها وزارة الأشغال العامة والنقل بهدف تأمين الحد الأدنى المطلوب لصيانة وتحسين شبكة الطرق المُصنفة فأنه وبالنظر لإحتياجات صيانة وتأهيل وتوسعة تلك الشبكة ثمة ضرورة لتأهيلها وتطويرها لأن المردود سيكون 30% من كلفة التأهيل والتطوير.

 

إنطلاقاً من هذا الواقع عَمدت الإدارة الى وضع برنامج عمل سنوي شامل مُوزع على مختلف الأقضية اللبنانية يتضمن كافة أشغال التعبيد والتزفيت والأعمال الصناعية وفق الإعتمادات الملحوظة في موازنة العام 2018 وذلك من خلال قاعدة معلومات جغرافية والمُعطيات عن كامل أقسام شبكة الطرق المُصنفة تُضاف إليها معلومات عن أوضاع سطح الطرق وجوانبها وكامل منشآتها.

 

وتابع: نحن اليوم في منطقة بعلبك – الهرمل، تلك المحافظة التي مثلت التاريخ والإبداع والثقافة، نجتمع اليوم في أرض بعلبك، خزان المُقاومة والتضحية لنُعلن عن إفتتاح مشروع تأهيل وتحديث طريق التوفيقية رأس بعلبك – القاع هذا المشروع الذي لُحظ له إعتماد قانون البرنامج إجمالي بقيمة 45 مليار ل.ل. تمَّ تلزيم المرحلة الأولى منه بحوالي 9 مليار ل.ل. والوزارة بصدد إنجاز المرحلة الثانية المُقررة بقيمة 15 مليار ل.ل. والتي تهدف الى إستكمال كامل المُتفرعات المُمتدة لهذا الطريق لغاية جوسيه ومدخل الهرمل وطريق القاع.

 

هذا المشروع يمكن اعتباره تطبيقاً فعلياً وعملاً صريحاً لما أعلنه دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري أنه في مجال التنمية بقاعاً در وكذلك لما تعهد به سماحة السيد حسن نصرالله عن إعطاء منطقة البقاع أهمية إنمائية قصوى ويأتي أيضاً استكمالاً للمشاريع الانمائية التي بدأها معالي وزير الزراعة الأخ غازي زعيتر إبان توليه مسؤولية وزارة الاشغال العامة والنقل والتي استكمالها في العام 2017 لتكون رزمة واحدةً متكاملة من المشاريع الحيوية للمنطقة.

 

إن هذا المشروع إضافة الى ما تمَّ لَحظه خلال العامين 2017 و 2018 من مشاريع إنمائية لشبكة الطرق في محافظة بعلبك الهرمل والتي بلغت قيمتها خلال العامين المذكورين حوالي 75 مليار ل.ل. هذا المشروع وسائر الأعمال والأشغال أقولها بكل صراحة ليست مِنة من أحد، إنها حق من حقوق المواطنين وواجب على الدولة تأمينها لدعم صمود المواطن بأرضه.

 

وختم بالتأكيد على وجوب حضور الدولة بكامل أجهزتها ومشاريعها وبُناها التحتية الى أرض بعلبك الهرمل لرفع الحرمان وتأدية أقل الواجبات تجاه هذه المنطقة. فلنعمل جميعاً من أجل إنماء الدولة ونشر الحضارة وإزدهار الوطن.