Beirut weather 30.21 ° C
تاريخ النشر January 23, 2018
A A A
فنيانوس: بكركي مرجعيتنا كتيار “مرده” ووزارة اشغال
40e48e2a-25b6-457f-bc6f-7465e29005db a13f9977-068f-471d-9761-e6be23911b11
<
>

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وزير الاشغال العامة والنقل المحامي يوسف فنيانوس يرافقه المدير العام للوزارة طانيوس بولس، عضو المكتب السياسي في “المرده” المحامي شادي سعد، ومدير مكتب الوزير شكيب خوري، وتم عرض الاوضاع الراهنة.

وقال فينيانوس بعد اللقاء: “الزيارة لتقديم التهاني لغبطته بالأعياد المجيدة، ولأتمنى له عاما مباركا مليئا بالخير وسنة أمان لهذا البلد. طبعا كان هناك بحث طويل في كل الامور المطروحة، ووضعناه في وجهة نظرنا في كل الامور المطروحة على الساحة، وطبعا فان غبطته لا يتكلم بالسياسة انما يعطي توجيهات نأخذها بعين الاعتبار دوما، وهو الملم بكل التفاصيل. وكل الناس تأتي إلى بكركي لتقول ماذا تشعر ونحن هنا نشعر ان بكركي هي مرجعيتنا كمرده وكوزارة اشغال”.
أضاف: “لقد وضعته في كل الاجواء والقرارات التي اتخذت في الفترة الاخيرة، حيث ان البعض اعتبر ان هناك خلافا في وجهات النظر بيننا وبين غبطته، وأسمح لنفسي بأن اقول ان غبطته يوافقني على كل الاعمال التي نقوم بها”.

وقال: “لقد سمعنا من غبطته وسمع منا كلاما مفيدا، ونأمل ان تجري الانتخابات النيابية بديمقراطية وحرية، نحن ذاهبون اليها بانفتاح وأخذنا توجيهاته في هذا المجال”.

وردا على سؤال عن مشروع النفق من ضبيه الى نهر ابراهيم، قال: “بعد المطار، الذي اعتبر انني حققت انجازا خلال هذه الفترة القصيرة، سنلمس في الصيف المقبل أمرا مختلفا جدا، ولقد ابلغني رئيس الحكومة سعد الحريري انه في جلسة مجلس الوزراء القادمة سيكون بند توسيع المطار على جدول الاعمال”.

وتابع: “اما بخصوص توسيع اوتوستراد نهر الكلب جونيه، فلقد رصد مبلغ 5 مليون دولار لاستكمال الدراسات من قبل مجلس الانماء والاعمار، مع العلم ان المجلس يقوم بمشروع توسيع طريق جونيه. وهناك 29 قرار استملاك صدر، وهناك المزيد منها والتنفيذ من المفترض ان نباشر به. مجلس الانماء هو الذي سينفذ هذا المشروع وليس وزارة الاشغال، هناك بعض العوائق تحول دون هذا التوسيع، ولكن اذا سارعنا في اتخاذ القرارات اللازمة يعني ازالة بعض المخالفات الموجودة حينها نكون انجزنا عملا كبيرا للبنانيين في مهلة لا تتجاوز السنة ونصف السنة وتصبح الطريق تتسع لثلاث او اربع سيارات في بعض الاماكن لحين الانتهاك من الدراسات وتلزيم النفق، وانا لدي رأي يقول بدل ان يكون المشروع من نهر الكلب الى نهر ابراهيم ان يصل الى جبيل”.

وعن التعيينات في المطار، قال:” لقد وضعت غبطته في اجواء هذا الامر وشرحت له الظروف والتشكيلات التي استحدثت في وزارة الاشغال، خصوصا انه ورد في بعض وسائل الاعلام خبر ان البطريركية المارونية مستاءة من قرارات الوزير فينيانوس، خصوصًا لناحية التعيينات في مصلحة الارصاد الجوية. واسمح لنفسي بالقول ان غبطته موافق ويؤكد ان هذه القرارات التي اتخذتها هي ملزمة وليس بالامكان التراجع عنها، لأن الذي يحدث في المطار لا يحتمل التراجع او التأخر في تنفيذ متطلبات السلامة العامة التي نطلبها، لسلامة الطيران في مطار بيروت، ولا سمح الله اذا وقعت طائرة واحدة يصبح الموضوع خطيرا”.

وبالنسبة للتعيينات، قال: “الجميع يعلمون، وبالصوت الصارخ اقول، حتما الحصص محفوظة للجميع ولن يحصل اي أمر يتعلق بالمدراء العامين والفئتين الاولى والثانية بدون مراعاة أسس الدستور اللبناني، ونأمل ان يكون الشخص المناسب في المكان المناسب، وأطلع غبطته على كل هذه التفاصيل، حتى تعيينات الفئتين الثالثة والرابعة”.